خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون أدوية- طرق طبيعية لزيادة كثافة العظام

12:05 م الخميس 09 يونيو 2022
بدون أدوية- طرق طبيعية لزيادة كثافة العظام

صحة العظام

كتب - صابر نجاح:

تتسبب هشاشة العظام في إضعاف العظام لتصبح هشة، فيتعرض الشخص لسهولة الكسر مع أقل حركة، فضلًا عن المعاناة من آلام شديدة في العظام، ومن هنا قد يلجأ البعض لتناول المكملات الغذائية، لنمو العظام والحفاظ على كثافتها.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الطرق الطبيعية التي قد تساعد على زيادة كثافة العظام، حسبما ذكر موقع "Medical News Today".

طرق طبيعية لزيادة كثافة العظام

1- تمارين رفع الأثقال

قد تؤدي تمارين رفع الأثقال إلى زيادة كثافة المعادن في العظام وتقليل الالتهاب، حيث أظهرت الدراسات أنها قد تساعد في تعزيز نمو العظام الجديدة والحفاظ على بنية العظام الموجودة.

وتشمل فوائد تمارين الوزن، زيادة كثافة المعادن في العظام، زيادة حجم العظام، تقليل الالتهاب، الحماية ضد فقدان العظام، زيادة كتلة العضلات.

2- تناول الخضروات

يمكن أن يساعد تناول الخضروات، خاصة منخفضة السعرات الحرارية، في توفير الفيتامينات والمعادن والألياف، حيث أظهرت إحدى الدراسات البحثية أن فيتامين سي قد يساعد في حماية العظام من التلف.

كما يمكن أن يفيد تناول الخضروات ذات اللون الأصفر، في تعزيز نمو العظام، خاصة الأطفال، والحفاظ على كثافة العظام وقوتها، لدى البالغين.

اقرأ أيضًا: العناصر الغذائية والتمارين الرياضية.. أيهما الأهم لصحة العظام؟

3- تناول الكالسيوم

يعد الكالسيوم هو من المغذيات الأساسية لصحة العظام، لذلك من الضروري الحصول على ما يكفي من الكالسيوم في الوجبات الغذائية، ومع ذلك يعتبر أفضل طريقة لامتصاص الكالسيوم هي تناول كميات صغيرة على مدار اليوم ، بدلاً من تناول وجبة واحدة غنية بالكالسيوم يوميًا.

4- تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات

تلعب الأطعمة الغنية ببفيتامينات د، ك، وأميجا 3، دورًا أساسيًا في صحة العظام، عن طريق تقليل فقد الكالسيوم ومساعدة المعادن على الارتباط بالعظام.

5- الحفاظ على وزن صحي

الوزن الصحي ضروري لكثافة العظام، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض العظام، في حين أن الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على العظام.

قد يهمك: متى يصبح قياس كثافة العظام ضروريا؟.. إليك الإجابة

6- تناول البروتين

يلعب البروتين دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة العظام وكثافتها، لذلك يجب التأكد من الحصول على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي، حيث أظهرت إحدى الدراسات البحثية، التي أجريت على حوالي 144000 من كبار السن، ممن يتناولون البروتين، كثافة كبيرة في العظام لديهم عن غيرهم.

7- الإقلاع عن التدخين

في الغالب دائمًا ما يربط العديد من الأشخاص بين التدخين وسرطان الرئة ومشكلات التنفس، ولكن يمكن أن يتسبب التدخين أيضًا في الإصابة بأمراض العظام ، مثل هشاشة العظام ، ويزيد من خطر الإصابة بكسور العظام، لذلك من أجل دعم كثافة العظام الصحية ، يجب الابتعاد تمامًا عن التدخين خاصة خلال سنوات المراهقة والشباب.

8- تناول الكحول

تناول الكحوليات يؤثر على صحة العظام، حيث يمكن أن يؤدي إلى ضعف امتصاص الكالسيوم ، وانخفاض كثافة العظام ، وتطور هشاشة العظام بمرور الوقت.

قد يهمك أيضًا: 4 مشروبات مفيدة لتقوية العظام مع تقدم العمر

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية