أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح للوقاية من نقص الأكسجين بالدم

05:17 م الإثنين 15 أغسطس 2022
نصائح للوقاية من نقص الأكسجين بالدم

جهاز قياس الأكسجين

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعمل الدم على توصيل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ويساهم الأكسجين في استبدال الخلايا التالفة وزيادة مستويات الطاقة وتقوية جهاز المناعة وغيرها، لذا من المهم التأكد من أن مستوى الأكسجين في الدم ليس منخفضًا جدًا.

كيف يتم قياس مستوى الأكسجين في الدم؟

يمكن قياس الأكسجين في الدم بمقياس التأكسج النبضي، وهو عبارة عن جهاز صغير يتم تثبيته بإصبع الشخص أو جزء آخر من جسمه، ويحدد نسبة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى تلك الخلايا الفارغة، حسبما نشر موقع "WebMD".

ليس هناك أي مخاطر من فحص مستويات الأكسجين في الدم أو مراقبتها على الإطلاق.

يساعد مستوى الأكسجين في الدم على معرفة مدى كفاءة عمل الرئتين والقلب والدورة الدموية، حيث يتراوح مستوى الأكسجين في الدم للشخص السليم بين 95% - 100%، وهذا يعني أن جميع خلايا الدم الحمراء تقريبًا تحمل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة.

من الطبيعي أن الأشخاص الذين يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو بعض الأمراض المزمنة مثل الربو أو انتفاخ الرئة أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أن تكون معدلات الأكسجين لديهم أقل.

ويشير انخفاض مستوى الأكسجين إلى بلوغ القراءة بين 90- 92%، وهذا يعني أن الشخص قد يحتاج إلى أكسجين إضافي، أما إن وصلت القراءات إلى أقل من 90%، فلا بد من طلب الرعاية الطبية.

نصائح للوقاية من نقص مستوى الأكسجين بالدم

1- فتح النوافذ أو الخروج لاستنشاق الهواء النقي

يمكن اتباع إجراء بسيط مثل فتح النوافذ أو المشي لمسافة قصيرة من أجل زيادة كمية الأكسجين في الجسم، مما يسمح بتحسين الهضم وزيادة الطاقة والتنفس بشكل أفضل.

2- الإقلاع عن التدخين

بعد أسبوعين فقط من التوقف عن تدخين السجائر، يجد الكثيرون أن الدورة الدموية ومستويات الأكسجين بشكل عام تتحسن بصورة ملحوظة، حيث يمكن أن تزداد وظائف الرئة بنسبة تصل إلى 30% في هذا الوقت القصير.

3- زرع بعض النباتات

تبين أن النباتات المنزلية تساعد على تنقية الهواء في الداخل، حيث تمتص ثاني أكسيد الكربون وتعمل على تجديد مستويات الأكسجين في الغرفة، مما يوفر المزيد من الأكسجين للجسم حتى يمتصه بسهولة.

4-ممارسة تمارين التنفس

يوصي خبراء إعادة التأهيل الرئوي بممارسة تمارين التنفس البسيطة والتنفس العميق لفتح الممرات الهوائية وزيادة كمية الأكسجين في الجسم بشكل طبيعي في المنزل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية