أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السعال بعد الجراحات يحميك من الالتهاب الرئوي- إليك السبب

06:00 م الإثنين 22 أغسطس 2022
السعال بعد الجراحات يحميك من الالتهاب الرئوي- إليك السبب

السعال

كتب - كريم حسن:

يعتبر السعال بعد الخضوع للعمليات الجراحية من الأمور الضرورية، وعلى الرغم من أنه ليس سهلًا، إلا أنه لا يسبب الشعور بالألم في معظم الحالات.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد السعال بعد العمليات الجراحية، وفقًا لما ذكره موقع "Verywellhealth".

لماذا من المهم السعال بعد الجراحة؟

بعد الجراحة، يعد السعال ضروريًا للوقاية من الالتهاب الرئوي والحفاظ على نظافة الرئتين، حيث تعد تلك الحالة من الأمراض المهددة للحياة.

وبالرغم من أن العديد من المرضى يتجنبون السعال لأنه قد يكون مؤلمًا للغاية، إلا أنه من الضروري أن يسعل الشخص المريض بعد الجراحة بدرجة كافية لمنع مضاعفات الرئة، حيث يحافظ على الرئتين بعيدًا عن الإفرازات الطبيعية والمواد المعدية، مثل القيح والأجسام الغريبة.

كما أن السعال بعد الجراحة يشجع على التنفس العميق، ويحافظ على الرئتين ممددتين ويزيل أي إفراز قد يتراكم نتيجة للتهوية الميكانيكية أو التنبيب أو التخدير.

وبالرغم من أنه يمكن استخدام الشفط لمساعدة المرضى في الحفاظ على رئتيهم نظيفة، ومع ذلك، فإن السعال أكثر فعالية ويفضل عن الشفط.

اقرأ أيضًا: 5 مشكلات صحية تتسبب في تراكم المياه على الرئة

كيفية السعال بعد الجراحة

عندما تشعر بالحاجة إلى السعال، يجب عليك تثبيت الجرح إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في الصدر أو في البطن.

ويعني ذلك أن تضع يديك أو وسادة صغيرة على الجرح عند السعال، مع الضغط بشكل بسيط، وهو ما سيساعد في الدعم والتقليل الضغط على موقع الإصابة.

وإذا كان الجرح في منطقة الصدر، مثل بعد جراحة القلب المفتوح، عانق وسادة على صدرك مباشرة فوق الجرح، وإذا كنت قد أجريت جراحة في البطن، فستفعل الشيء نفسه على شق البطن مع شد عضلات المعدة قليلًا.

وفي حالة عدم توفر وسادة، يمكنك استخدام يديك لتدعيم الجرح، حيث يتم استخدام الوسادة بشكل أساسي للراحة.

ويعد تدعيم الجرح مهمًا جدًا لعدة أسباب، حيث يؤدي الضغط على الجرح أثناء السعال إلى تقليل الضغط عليه، مما قد يقلل بشكل كبير من الألم الذي تشعر به.

قد يهمك: تعاني من النهجان رغم إقلاعك عن التدخين؟- حسام موافي يكشف الحل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية