أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حساسية الكافيين- إليك أسبابها وأعراضها

03:31 م الثلاثاء 30 أغسطس 2022
حساسية الكافيين- إليك أسبابها وأعراضها

حساسية الكافيين

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعتبر الكافيين من أكثر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وقد يتسبب تناوله في ظهور بعض الآثار الجانبية التي تتطلب اتباع عدد من النصائح للحد من حساسية الكافيين.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بحساسية الكافيين، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

يعتاد الأشخاص على تناول الكافيين، فهو يتواجد بكميات مناسبة في القهوة، الشاي، الكاكاو، وبعض الأطعمة، ولكن الإفراط في تناول الكافيين قد يتسبب في بعض المضاعفات الصحية التي تؤثر على الجسم بشكل عام.

ما هي حساسية الكافيين؟

يمكن أن يعاني البعض من الإصابة بحساسية الكافيين، وهي عدم القدرة على تحمل الكافيين في الجسم، مثل تأثير الكافيين على النوم أو المزاج أو سرعة ضربات القلب وخفقان القلب، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص، لتجنب المشاكل الصحية.

اقرأ أيضًا: هؤلاء يجب عليهم تناولها.. تعرف على فوائد القهوة منزوعة الكافيين

أعراض حساسية الكافيين

أكدت الدراسات على وجود بعض الأعراض التي تصيب الجسم فور الإفراط في تناول الكافيين أو التحسس منه مثل:

- الصداع.

- التوتر.

- الأرق.

- الشعور الدائم بالقلق.

- سرعة ضربات القلب.

أسباب حساسية الكافيين

هناك بعض العوامل التي تتسبب في الإصابة بحساسية الكافيين من بينها:

- حبوب منع الحمل

عادة ما يتنافس الكافيين على نفس الإنزيمات الموجودة في الكبد والتي تعالج الإستروجين أيضًا، وبالتالي تناول الكافيين مع حبوب منع الحمل يساعد في ظهور الآثار الجانبية على المرأة بشكل أوضح بحوالي ثلاث أضعاف.

- الأدوية

قد تتفاعل بعض الأدوية مع الكافيين مما يجعل آثاره الجانبية أكثر وضوحًا، بما في ذلك أدوية الجهاز التنفسي، ومعظم المكملات العشبية، لذلك يجب التأكد أولًا من الأدوية قبل الإفراط في تناول الكافيين.

- تناول الكافيين على فترات متباعدة

يعرف الكافيين بتأثيره القوي على الأشخاص الذين لم يتناولونه بشكل منتظم، فكلما تم تناول الكافيين على فترات متباعدة زادت فرص الإصابة بحساسية الكافيين، لذلك يجب التأكد من كمية الكافيين التي يتم الحصول عليها.

طرق أخرى لتعزيز الطاقة

على الرغم من قدرة الكافيين على تعزيز طاقة الجسم، إلا أنه يوجد بعض الطرق الأخرى التي تساعد في تحسين طاقة الجسم أيضًا، مثل:

1- ممارسة الرياضة

أثبتت الدراسات أن ممارسة القليل من الرياضة يساعد بشكل كبير على تعزيز طاقة الجسم، حيث أن مدة التمرين للبالغين هي 150 دقيقة في الأسبوع، ويفضل ممارسة حوالي 20 دقيقة من التمارين قبل النوم ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.

قد يهمك: رغم فوائدها.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في القهوة؟

2- الحصول على قسط كافي من النوم

يعتبر الحصول على عدد كافي من النوم أحد الطرق التي تساعد في تعزيز الطاقة، حيث يفضل الحصول على 7 إلى 9 ساعات نوم يوميًا.

3- أشعة الشمس

يعمل فيتامين د بشكل واضح على تحسين طاقة الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب واضطرابات المزاج، لذلك يجب الحرص على أخذ ما يكفي من أشعة الشمس من خلال الوقوف بها لمدة من 5 إلى 30 دقيقة، مما يساعد في تحسين الصحة العقلية وتقليل الإجهاد.

قد يهمك أيضًا: 5 نصائح لتقليل تناول القهوة.. تجنبك أضرارها

4- الإفطار الصحي

يهمل العديد من الأشخاص وجبة الإفطار على الرغم من أهميتها في تعزيز طاقة الجسم، حيث يفضل الإفطار على الحبوب الكاملة، الزبادي، الحبوب الكاملة، الشوفان، والمكسرات، وبالتالي تساعد هذه الأطعمة في بطء عملية الهضم، مما يساعد على زيادة طاقة الجسم.


5- شرب كمية كبيرة من الماء

وجدت نتائج بعض الدراسات أن جفاف الجسم يساعد بشكل ملحوظ في قلة طاقة الجسم، لذلك يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء، مما يساعد ذلك على تحسين الطاقة والمزاج والقوة العقلية.

اقرأ أيضًا: بدائل صحية للقهوة.. هذه المشروبات تخلصك من إدمان الكافيين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية