رغم فوائدها.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في القهوة؟

04:49 م الأربعاء 27 مايو 2020
رغم فوائدها.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في القهوة؟

أضرار الإفراط في القهوة

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

الحرمان من القهوة طوال شهر رمضان، دفع بعض الأشخاص إلى استهلاكها بكميات كبيرة خلال أيام عيد الفطر، مع العلم أن الإفراط فيها قد يحلق الضرر بالصحة العامة، رغم فوائدها العديدة التي تكتسبها من مادة الكافيين وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أضرار الإفراط في القهوة، وفقًا لموقعي "healthline" و"eatthis".

1- اضطرابات النوم

يحذر الأطباء من خطورة تناول القهوة مساءً، لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين المنبهة، مما يزيد من فرص الإصابة باضطرابات النوم، مثل الأرق. وأظهرت بعض الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الكافيين قبل 6 ساعات من التوجه إلى السرير، من المحتمل أن يؤثر على جودة النوم.

2- القلق

الإفراط في شرب القهوة يزيد من فرص الشعور بالقلق والتوتر، خاصة إذا كان الفرد يعاني من اضطراب القلق العام، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الكافيين. ووجدت إحدى الدراسات أن هرمونات الإجهاد تضاعفت بشكل ملحوظ بأجسام مجموعة من الرجال الأصحاء، بعد تلقيهم 300 مجم من الكافيين (ما يعادل ثلاثة أكواب من القهوة).

اقرأ أيضًا: فوائد عديدة للكافيين.. تناوله بهذه الكمية يجنبك أضراره

3- الإسهال

يشكِّل الإفراط في القهوة عبءًا كبيرًا على صحة الجهاز الهضمي، نظرًا لمحتواها المرتفع من الكافيين، الذي يتسبب في الإصابة بتقلصات المعدة. وثبت أن استهلاك من فنجانين إلى 3 فنجاين من القهوة يوميًا قد يزيد من فرص الإصابة بالإسهال.

4- اضطراب ضربات القلب

استهلاك القهوة بكميات كبيرة، تتعدى 3 فنجاين يوميًا، قد يؤثر سلبًا على الجهاز الدوري، لأن ارتفاع نسبة الكافيين عن الحد المسموح به بالجسم يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وحدوث اضطراب في ضربات القلب.

5- زيادة الوزن

على الرغم من أن القهوة غير المحلاة تساعد على فقدان الوزن، بفضل محتواها من الكافيين الذي يعزز من معدل حرق الدهون بالجسم، ولكن تناولها بكميات كبيرة بعد إضافة السكر والحليب والمبيض إليها، قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لأن هذه الإضافات تكسب القهوة سعرات حرارية إضافية.

قد يهمك: تعزز المناعة وتحمي القلب.. 6 إضافات ضرورية لفنجان قهوتك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية