خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 حالات مرضية قد تهددك عند تغير الفصول- بينها الحساسية

04:41 م الإثنين 12 سبتمبر 2022
5 حالات مرضية قد تهددك عند تغير الفصول- بينها الحساسية

تغيير الفصول

كتبت - هدى عبد الناصر

يتوقع خبراء الأرصاد انتهاء فصل الصيف فلكيًا يوم 23 سبتمبر الجاري، وبالتالي تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض إلى أن يبدأ فصل الشتاء، مما قد يتسبب في خطر الإصابة ببعض الأمراض الموسمية التي تتطلب العناية الجيدة، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم مع تغير الفصول، وفقًا لما ذكره موقعي "Every day health"، "Ncbi".


1- حساسية الأنف

عادة ما يصاب الأشخاص بحساسية الأنف مع تغير الفصول، خاصة أولئك الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية، وذلك نتيجة انتشار الغبار والأتربة في الهواء، وبالتالي تظهر بعض الأعراض، مثل العطس وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وانسداد الأنف.

اقرأ أيضًا: لمرضى الجيوب الأنفية.. طرق بسيطة للتخلص من انسداد الأنف

2- حساسية الجلد

قد يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بحساسية الجلد، نتيجة تغير درجة حرارة الطقس بين الفصول، ويعتبر الأطفال الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الحساسية، لذلك يجب الحذر جيدًا، واستشارة الطبيب المختص في حالة تفاقم الأعراض.

قد يهمك: أسباب حساسية الجلد المفاجئة وطرق للتغلب عليها

3- التهاب العينين

يمكن للغبار والأتربة المنتشرة في فتارة ما بين الفصول أن تؤثر على صحة العينين، وتتسبب في التهابهما، وتتضح أعراض تلك الحالة في الحكة الشديدة والاحمرار والتورم، وبالتالي ينصح بعدم إهمال هذه الأعراض، واستشارة الطبيب المختص للحصول على القطرات المناسبة، بهدف تقليل المضاعفات مثل ضعف النظر والحساسية المزمنة.

قد يهمك أيضًا: 10 طرق لتخفيف التهاب العين

4- حساسية الصدر

لا تختلف حساسية الصدر عن أي نوع أخر من الحساسية التي تحدث أثناء تغير الفصول، حيث يصاب الأشخاص بالكحة وعدم القدرة على التنفس أثناء الإصابة بها، كما أنها أخطر أنواع الحساسية فمن الممكن أن تسبب مضاعفات خطيرة بالرئة، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص فور ظهور أي أعراض.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لمرضى حساسية الصدر.. دليلك للتعايش مع المرض

5- الاكتئاب الموسمي

لا يؤثر تغير الفصول على أعضاء الجسم فقط، ولكنه يؤثر على الحالة النفسية أيضًا، ويتسبب في الإصابة بالاكتئاب المؤقت، حيث تتضح أعراضه في سيلان الأنف والاحمرار والشعور الدائم بالارهاق، مما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

قد يهمك: هل يساعد فيتامين د على علاج الاكتئاب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية