أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غسيل القولون بالماء والملح في المنزل - أطباء يكشفون فوائده

04:18 م الأحد 25 سبتمبر 2022
غسيل القولون بالماء والملح في المنزل - أطباء يكشفون فوائده

غسيل القولون

كتبت- ياسمين الصاوي:

قال الدكتور محمد عاصم خورشيد، استشاري الجهاز الهضمي، إن غسيل القولون ليس أمرًا جديدًا، فإذا نظرنا إلى منازلنا قديمًا كانت لا تخلو من الملح الإنجليزي والحقن الشرجية والبهارات والألياف.

وأضاف خورشيد، أن كبسولات الهضم ما هي إلا مجموعة من البهارات التي كانت تتوافر في منازلنا، كذلك لم يتعرض الناس من قبل إلى هذا الكم من الضغط النفسي والتوتر.

وأشار استشاري الجهاز الهضمي إلى أن بعض الأشخاص يشعرون بالتحسن بعد عمل منظار القولون دون حتى تناول العلاج أو غيره، لأن ببساطة يتم تنظيف البطن في هذا الوقت.

وأكد خورشيد، أن هناك بعض الفضلات المتبقية التي تلتصق على جدار القولون، وتسبب تكوين بكتيريا، ومع تناول السكريات، تنمو البكتيريا بشكل أكبر، كما تتخمر البكتيريا النافعة أيضًا، وكل هذا يؤدي في النهاية إلى حدوث الغازات والتقلصات والانتفاخ.

ولفت استشاري الجهاز الهضمي، إلى تخزين جيوب القولون بعض الفضلات، وبالتالي يشعر الشخص بعدم القدرة على تفريغ البطن بصورة كاملة، وربما يسبب ذلك حدوث التهاب وتقرح ونزيف.

ونصح خورشيد، بضرورة تنظيف القولون وغسله بصورة منتظمة في المنزل عن طريق إذابة بعض الملح الإنجليزي مع الماء (شربة)، وتناول هذا الخليط.

وأشارت الأبحاث أن غسل القولون بشكل يومي يساعد على الشعور بالتحسن، وذلك من خلال إذابة الفضلات المتبقية على جدار القولون بعد تناول الشربة، على حد قوله.

اقرأ أيضًا: تنظيف القولون بالأعشاب - 6 منتجات عليك شرائها

وأكد خورشيد، أنه لا داعي للذهاب لعيادة الطبيب لغسل القولون، فلا يوجد أي مكان يفعل ذلك، لكن ببساطة يمكن تحضير مشروب الماء والملح الإنجليزي في المنزل وتناوله يوميًا.

من جانبه، قال الدكتور أشرف عمر، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إن كلمة السر هي إخراج البراز بصورة منتظمة والتخلص من الفضلات الموجودة في القولون، وبذلك لن الشخص يعاني من أي مشكلة

وأضاف عمر، أنه مع مرور الوقت لا تخرج الفضلات كلها من القولون، ومن هنا يأتي دور الشربة أو الحقنة الشرجية لغسل القولون من أي شوائب أو سموم، لافتًا أن تلك السموم ربما تصل للمخ وتؤثر على الجسم كله، فيشعر الشخص بعدم التركيز وقلة الطاقة والخمول

وشدد أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، على أن غسيل القولون لا يناسب الجميع، فعلى سبيل المثال، لا يجب أن يتناول مرضى التهاب القولون التقرحي أو أولئك الذين يعانون من الجيوب الملتهبة في القولون هذا المشروب، ولا بد من استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية