أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تساعد على سرعة التئام الجروح

05:49 م السبت 07 أكتوبر 2023
5 أطعمة تساعد على سرعة التئام الجروح

التئام الجروح

كتبت- هدى عبد الناصر:

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تعزيز عملية التئام الجروح، وذلك لاحتوائها على المغذيات الأساسية والفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة الجلد وتجدد الخلايا وتعزيز الشفاء.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأطعمة التي تسرع من التئام الجروح، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أطعمة تسرع من التئام الجروح

1- البيض

عادًة ما يحتاج الجسم إلى البروتين بكميات كبيرة بعد التعرض لأي عملية جراحية، وبالتالي فمن الضروري تناول البيض للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين A وB12 والزنك والحديد والسيلينيوم التي تدعم صحة المناعة وسرعة شفاء الجروح حيث توفر البيضة الواحدة بوزن 6 جرام حوالي 50 جرام من البروتين.

اقرأ أيضًا: البيض الأحمر أم الأبيض.. أيهما أفضل لصحتك؟

2- سمك السلمون

يعرف سمك السلمون باحتوائه على كمية جيدة من البروتين وفيتامينات ب والسيلينيوم والحديد والزنك ودهون أوميجا 3 مما يجعله رائع في تعزيز التئام الجروح والاستجابة المناعية وتقليل الالتهاب، وبالتالي يجب الحرص على تناوله بكميات جيدة.

قد يهمك: خبراء: لهذا السبب السلمون من أفضل أنواع الأسماك

3- التوت

التوت من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية التي يمكن أن تساعد في دعم تعافي الجسم، إلى جانب احتوائه على كمية جيدة من فيتامين C الذي يحفز إنتاج الكولاجين، وبالتالي سرعة التئام الجروح، ومضادات الأكسدة التي تتميز بتأثيراتها القوية المضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات.

قد يهمك أيضًا: هل التوت يرفع السكر؟

4- المكسرات

تعتبر المكسرات مثل اللوز وعين الجمل من أفضل الخيارات لزيادة طاقة الجسم ومن ثم سرعة التعافي، كما أن المكسرات مصدر جيد للزنك وفيتامين E والمنغنيز والمغنيسيوم، وبالتالي الحماية من تلف الخلايا وتعزيز مناعة الجسم.

اقرأ أيضًا: لكل نوع فائدة مختلفة.. إليك أفضل المكسرات لصحتك

5- المحار

يتميز المحار باحتوائه على كمية كبيرة من الزنك الضروري لتعزيز مناعة الجسم، وبالتالي سرعة الشفاء وتعزيز التئام الجروح خاصًة بعد أي إجراء جراحي حيث يوفر 59 جرام من المحار حوالي 300% من القيمة اليومية للزنك.

قد يهمك: الإفراط فيه يؤدي للتسمم.. 5 فوائد صحية للمحار

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية