أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

برامج إعادة تأهيل القلب - متى يجب الخضوع لها؟

05:49 م الجمعة 03 نوفمبر 2023
برامج إعادة تأهيل القلب - متى يجب الخضوع لها؟

برنامج إعادة تأهيل القلب

كتبت- ندى سامي:

التعرض لمشكلة صحية بالقلب مثل انسداد الشرايين أو الجلطات، تجربة صحية شديدة تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة الجسدية والنفسية. وتعد برامج إعادة تأهيل القلب بمثابة طوق نجاة للكثير من مرضى القلب، ولكن يجب أن تتم وفقًا لشروط محددة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي التعريف ببرامج إعادة تأهيل القلب؟ وكيفية الخضوع لها، وذلك وفقًا لـ مواقع "Cleveland clinic"، "Web md".

ما هو برنامج إعادة تأهيل القلب؟

إعادة تأهيل القلب هو برنامج علاجي يصمم للكثير من مرضى القلب، الذين تعرضوا لإصابة سابقة بالقلب مثل التعرض للجلطات أو انسداد الشرايين أو الخضوع لأي جراحة بالقلب.

يتم إعداد البرنامج بحسب حالة المريض وعمره والضرر الصحي الواقع عليه، يهدف إلى تحسين صحة المريض، وتقليل فرص تعرضه لأي مضاعفات صحية تالية لإصابته.

أقرأ أيضًا: في 7 خطوات- دليلك للوقاية من أمراض القلب

يعد برنامج إعادة التأهيل مهم لاستعادة وتعزيز صحة القلب، وهناك عدد من الخطوات العامة التي يخضع لها المرضى تحت إشراف الطبيب، ومن أبرزها ما يلي:

1-المراجعة الطبية

عن طريق التعاون مع الفريق الطبي المختص في إعادة تأهيل القلب، وهم عادة يشملون أطباء القلب وأخصائيي التمريض وأخصائي العلاج الطبيعي،حيث سيقومون بتقييم الحالة الصحية ووضع برنامج تأهيل ملائم لكل مريض.

2- النشاط البدني

يتم تصميم برنامج تمارين بدنية معتدلة ومناسبة للحالة الصحية وعمر المريض، حيث يتضمن ذلك المشي، وركوب الدراجات ، والسباحة، وتمارين تحسين القوة والمرونة، وتكون الجلسات القصيرة في البداية وتزداد تدريجياً بمرور الوقت.

3- التغذية السليمة

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول والضغط والوزن الزائد، حيث ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، والفواكة والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتين المنخفض الدهون.

4- الإدارة النفسية

استشارة أخصائي نفسي يمكن أن تكون مفيدة في تعلم كيفية التعامل مع التوتر النفسي والقلق الناجم عن تجرب المرض وتعزيز الصحة العقلية والعاطفية، مما يؤثر بشكل إيجابي على صحة المريض.

5- الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين يعد خطوة حاسمة للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يتعين على جميع مرضى القلب الوصول لطريقة مناسبة للإقلاع عن التدخين للحصول على أفضل نتيجة من برنامج إعادة التأهيل.

قد يهمك: مرض القلب.. أنواعه مختلفة وأسبابه متعددة وأعراضه مزعجة

6- الالتزام بالعلاج الدوائي

يجب التأكد من أخذ الأدوية الموصوفة بانتظام وفقًا لتعليمات الطبيب. قد يتضمن العلاج الدوائي الأدوية المضادة للجلطات وأدوية لخفض ضغط الدم والكولسترول، والخضوع للفحص الدوري للتأكد من سير الخطة العلاجية على أكمل وجه وعدم التعرض للمضاعفات.

نصائح هامة قبل البدء في برنامج إعادة التأهيل القلبي؟

-يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج إعادة تأهيل قلبي واتباع التعليمات الطبية بدقة.

- يجب أن يتم تنفيذ برنامج إعادة التأهيل القلبي تحت إشراف الفريق الطبي المختص وفقًا للحالة الصحية الفرية. قد يتم تعديل البرنامج بناءً على تقدم الشخص في العلاج ومدى الالتزام بالبرنامج والاستجابة العلاجية.

- الخضوع للفحوصات الطبية بشكل دوري للتأكد من سلامة برنامج إعادة التأهيل وعدم حدوث أي مضاعفات.

- استشارة الطبيب المعالج في حال ظهور أي أعراض طارئة أو غير عادية.

- عدم تناول أي جرعات دوائية تخص القلب أو لأي مشكلة صحية أخرى دون استشارة الطبيب، تجنبًا للتعرض لمضاعفات صحية غير مرغوب بها.

- تجنب القيام بأي تعديل على البرنامج دون الحصول على استشارة طبية.

قد يهمك أيضًا: علامات تذرك بأمراض القلب- اعرفها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية