أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كم عدد مرات التبرز الطبيعي يوميًا؟

01:47 م الإثنين 06 نوفمبر 2023
كم عدد مرات التبرز الطبيعي يوميًا؟

التبرز

كتب - كريم حسن:

يعتبر التبرز عملية حيوية مهمة للغاية لضمان صحة الجسم، حيث إن الأشخاص الذين يتبرزون أقل من 3 مرات في الأسبوع أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، عدد المرات المناسب للتبرز يوميًا بشكل صحي، وفقًا لموقع "Eating well".

كم مرة يجب التبرز يوميًا؟

من الطبيعي عدم حدوث حركة الأمعاء كل يوم، ولكن إذا مرت أكثر من عدة أيام دون التبرز، خاصًة إذا كنت تشعر بعدم الراحة أو أي تورم أو ألم في أسفل البطن، فمن المهم طلب الرعاية الطبية الفورية.

على الجانب الآخر، فإن التبرز أكثر من 3 مرات يوميًا، أو الإصابة بالإسهال المزمن، أو الحاجة الملحة إلى التبرز، أو الاستيقاظ ليلًا للتبرز، كلها أمثلة على المشكلات المتعلقة بالإسهال التي تستحق استشارة الطبيب المختص.

عوامل تؤثر على عدد مرات التبرز

يختلف عدد مرات التبرز من شخص لآخر، ويكون ذلك تبعًا للأسباب التالية:

- الجينات الوراثية

تشير الأبحاث إلى أن هناك عوامل وراثية تؤثر على تماسك البراز وتكرار مراته، وفقًا لبحث نُشر في Cell Genomics في عام 2021، وقد تؤثر الوراثة أيضًا على الميكروبيوم المعوي لديك.

- الميكروبيوم

يؤثر الميكروبيوم الخاص بك على العديد من الاستجابات في جسمك، حيث قد يساهم خلل توازن بكتيريا الأمعاء، المسمى ديسبيوسيس، في الإمساك المزمن، وفقًا لبحث عام 2019 في مجلة "Frontiers in Medicine" .

- العمر

يعاني حوالي ثلث البالغين الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا من أعراض الإمساك، وفقًا لـ NIDDK.

- نمط الحياة

يلعب ما يتم تناولته من وجبات، وكمية الألياف التي تستهلكها، ومستويات الترطيب لديك، دورًأ كبيرًا في مقدار وعدد مرات التبرز.

- الظروف الصحية

يمكن أن تؤثر العديد من الحالات الطبية الأساسية على عادات الأمعاء، بما في ذلك الحالات الهضمية، مثل متلازمة القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء، بالإضافة إلى المشكلات الطبية الأخرى، مثل مرض الغدة الدرقية.

- الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب الإمساك أو الإسهال كأثر جانبي، وعلى سبيل المثال، يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل الأيبوبروفين)، والميتفورمين (لمرض السكري)، وأدوية حرقة المعدة، وأدوية العلاج الكيميائي أن تسبب الإسهال، وفقًا للمكتبة الوطنية للطب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية