أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة يجب تجنبها لحماية الأمعاء في الشتاء

01:02 م الأربعاء 20 ديسمبر 2023
أطعمة يجب تجنبها لحماية الأمعاء في الشتاء

أطعمة يجب التوقف عن تناولها بالشتاء

كتبت- ندى سامي:

مع دخول الشتاء تتبدل حالة الأمعاء نتيجة انخفاض درجات الحرارة واختلاف العادات الغذائية والكثير من العوامل الأخرى، مما يؤثر على صحة الأمعاء ويسبب الكثير من المشكلات مثل الانتفاخ والإمساك وآلام القولون.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأطعمة التي يجب التوقف عن تناولها بالشتاء للحفاظ على صحة الأمعاء، وفقًا لـ"Only my health".

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة يمكن أن تمنح الدفء في الشتاء ولكنها قد تتسبب في تهيج بطانة الأمعاء، مما يؤدي إلى حرقة المعدة، وعسر الهضم، وحتى التهاب المعدة. يمكن إضافة بعض التوابل لإضفاء المذاق الحار مع تقليل الضررمثل الكركم والزنجبيل، ولكن لا يجب الإفراط في استخدامهم.

عند تناول أي طعام حار يجب شرب كميات وفيرة من الماء، ويمكن تناول الأطعمة التي تساعد على ترطيب الأمعاء مثل الزبادي.

الأطعمة المصنعة

توفر وجبات العشاء المجمدة والوجبات الخفيفة المعبأة راحة مؤقتة، بديل سهل وسريع خاصة في الشتاء ومع زيادة الشعور بالجوع والكسل، ولكنه، وقد يؤدي الإفراط في استخدام تلك الأطعمة في أضرار بالغة بالأمعاء، تحتوي هذه غالبًا على الكربوهيدرات المكررة والدهون غير الصحية والمواد المضافة الصناعية التي يمكن أن تعطل التوازن الدقيق لبكتيريا الأمعاء، مما يضر بعملية الهضم ووظيفة المناعة.

الأطعمة السكرية

يرغب البعض في تناول الحلويات في الشتاء وقد يؤدي الإكثار في تناولها في الكثير من المخاطر الصحية بشكل عام، وقد يؤدي انخفاض السكر وارتفاعه لإلحاق الضرر ميكروبيوم الأمعاء، الإفراط في تناول السكر يعزز نمو البكتيريا غير الصحية ويعطل توازن البكتيريا الجيدة والسيئة، مما يؤدي إلى الالتهابات ومشاكل في الجهاز الهضمي.

الأطعمة الدسمة

الوجبات الثقيلة والدسمة من الصعب هضمها، خاصًة في الأشهر الباردة عندما يتباطأ نظامنا الهضمي بشكل طبيعي. يمكن اختيار وجبات خفيفة تحتوي على دهون سهلة الهضم مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والبذور.

نصائح هامة للحفاظ على صحة الأمعاء بالشتاء

للأمعاء دورًا مهمًا في صحة الجسم، فهي مسؤولة عن الهضم والامتصاص والتخلص من النفايات، ويمكن أن تؤثر مشاكل الأمعاء على العديد من جوانب الصحة، بما في ذلك الجهاز المناعي والوزن والحالة المزاجية.

يمكن أن يكون فصل الشتاء وقتًا صعبًا على صحة الأمعاء، وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة وزيادة خطر الإصابة بالأمراض. فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على صحة الأمعاء بالشتاء:

-تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، يشمل ذلك تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. تساعد هذه الأطعمة على توفير العناصر الغذائية المهمة للأمعاء، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن.

- شرب الكثير من الماء، يساعد الماء على الحفاظ على رطوبة الأمعاء، مما يساعد على تسهيل عملية الهضم.

- تجنب الأطعمة المصنعة، تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من السكر والدهون المتحولة، والتي يمكن أن تضر بصحة الأمعاء.

- ممارسة الرياضة بانتظام، تساعد الرياضة على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى الأمعاء.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم، يساعد النوم على إصلاح وتجديد خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الأمعاء.

- تجنب التوتر، يمكن أن يؤدي التوتر إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال.

قد يهمك: في 9 خطوات- دليلك لتحسين صحة الأمعاء

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية