أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 9 خطوات- دليلك لتحسين صحة الأمعاء

05:52 م الأحد 02 يوليه 2023
في 9 خطوات- دليلك لتحسين صحة الأمعاء

الأمعاء

كتبت - ندى نجيد:

تتأثر صحة الجهاز الهضمي، لا سيما الأمعاء الدقيقة والقولون، بالعديد من العوامل، مثل النظام الغذائي اليومي والحالة المزاجية وتوازن السوائل في الجسم وعدد ساعات النوم

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح لتحسين صحة الأمعاء، وفقًا لموقع "Healthline".

نصائح لتحسين صحة الأمعاء

1- تجنب التوتر

للتوتر تأثيرات سلبية على صحة الأمعاء، خاصةً عند الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، لذلك يُنصح بتجنب الضغط النفسي قدر الإمكان، ومحاولة السيطرة عليه عن طريق ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، تناول المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب، كشاي البابونج.

2- النوم الجيد

يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، تراوح من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة، لأن السهر من العادات الخاطئة التي تؤثر سلبًا على صحة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: أبرزها الزبادي.. 6 أطعمة تحافظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء

3- تناول الطعام ببطء

من الضروري أن نتناول الوجبات اليومية ببطء، لضمان مضغ الطعام جيدًا، ومن ثم عدم مواجهة المعدة والأمعاء أي صعوبات في هضمه وامتصاصه.

4- شرب الماء

في دراسة أجريت عام 2022، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون كمية وفيرة من الماء يوميًا لديهم عدد أقل من البكتيريا التي تسبب التهابات بالجهاز الهضمي.

ويساعد شرب الماء أيضًا على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل علميتي الهضم والإخراج، مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.

قد يهمك: أفضل نظام غذائي للالتهاب الأمعاء.. 5 أطعمة مسموحة

5- تناول البروبيوتيك

تلعب مكملات البروبيوتيك دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بفضل دورها الفعال في الحفاظ على التوازن البكتيري بالأمعاء، بالإضافة إلى قدرته على تقوية الجهاز المناعي.

وتتوافر مادة البروبيوتيك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، مثل الزبادي.

6- تقليل السكريات والدهون

للحفاظ على صحة الأمعاء، ينبغي التقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، لأن الإفراط فيها يشكل ضغطًا كبيرًا على الجهاز الهضمي.

7- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تمثل الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة، أهمية كبيرة لصحة الأمعاء، لأنها تساهم في تحسين حركتها.

قد يهمك أيضًا: تتناولها يوميًا- 3 أطعمة مزعجة للجهاز الهضمي

8- تناول الثوم

عندما اختبر باحثون الثوم على مجموعة من الفئران في دراسة عام 2019، لاحظوا أنه يساهم في زيادة التنوع بين البكتيريا الجيدة والضارة في أمعائها.

9- تناول الأطعمة المعززة بالكولاجين

الكولاجين لا يساعد على تعزيز صحة البشرة فقط، بل يساهم أيضًا في تحسين صحة الأمعاء، لذا يوصي الأطباء بتناول الأطعمة التي تحفز الجسم على إنتاجه، مثل شوربة العظام والحمضيات والبروكلي والمكسرات والبيض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية