أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب القهوة أثناء الدورة الشهرية؟

11:43 ص الثلاثاء 05 ديسمبر 2023
ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب القهوة أثناء الدورة الشهرية؟

القهوة

كتب - كريم حسن

هناك الكثير من الآراء المتضاربة حول كيفية تفاعل الجسم مع القهوة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالدورة الشهرية، حيث يدعى بعض الخبراء أن القهوة تسبب آثارًا جانبية سلبية أثناء الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تكثيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض وألم الثدي.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير شرب القهوة أثناء الدورىة الشهرية على صحة الجسم، وفقًا لموقع "Eating well".

تأثير شرب القهوة أثناء الدورة الشهرية

1- تبقى أعراض الدورة الشهرية كما هي

لا يوجد دليل ملموس يربط بين تناول الكافيين والأعراض التي تظهر على المرأة أثناء الدورة الشهرية، حيث يعتقد الخبراء أنه لا يوجد الكثير من الأدلة على أن الكافيين يؤثر على الدورة الشهرية.

وتشير دراسة استطلاعية أجريت عام 2016 ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن تناول الكافيين لا يرتبط بأعراض الدورة الشهرية وأنه ليست هناك حاجة لتجنبه أثناء الدورة.

وتوصلت الدراسة إلى هذا الاستنتاج من خلال تقييم العلاقة بين إجمالي تناول الكافيين والقهوة والشاي وتطور الدورة الشهرية في دراسة الحالات والشواهد ضمن دراسة صحة الممرضات المرتقبة، وبعد تقييم عوامل معينة، مثل العمر والتدخين، لم تتمكن الدراسة من إيجاد أي صلة بين الاستهلاك وأعراض الدورة الشهرية.

ومع ذلك، فإن الناس يختلفون في رد فعلهم تجاه الكافيين، حيث أن المستخدمين المعتادين - الأشخاص الذين يستهلكون الكمية المعقولة (400 ملليجرام) - بشكل منتظم لن يشعروا على الأرجح بأي آثار للكافيين على الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للرجل إذا مارس الجماع أثناء الدورة الشهرية؟

2- تظل مدة الدورة الشهرية كما هي أو قد تكون أقصر

على الرغم من دراسة رصدية سابقة أجريت في أواخر التسعينيات والتي ذكرت كيف يمكن للكافيين أن يؤثر على الإطار الزمني للدورة الشهرية، فإن دراسة مقطعية حديثة أجريت عام 2022 نُشرت في BMC Women's Health زعمت في الواقع عكس ذلك.

بعد تقييم 9335 امرأة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث تتراوح أعمارهن بين 25 و45 عاما، ذكر الباحثون أن شاربي القهوة كانوا أقل عرضة لتجربة دورات شهرية أطول، وهذا يعني أن شرب قهوتهم لم يكن له أي تأثير على طول الدورة، أو حتى يمكن أن يجعل المدة أقصر.

ومن منطلق أن كلتا الدراستين المشار إليهما تعتمدان على الملاحظة، يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد كيف يمكن أن تؤثر القهوة في النهاية على طول الدورة الشهرية.

3- زيادة حدة اضطرابات الدورة الشهرية

على الرغم من أن الدراسات لا تربط بين تناول الكافيين ودورات الحيض، إلا أن شرب الكثير من الكافيين قد يزيد من بعض الأعراض التي قد تواجهينها أثناء دورتك الشهرية بالفعل.

وتناول الكثير من الكافيين يمكن أن يزيد من حدة آلام الدورة الشهرية من خلال جعلك متوترة، مما يسبب مشاكل في النوم، وزيادة معدل ضربات القلب، والإسهال، كما أن الكافيين يمكن أن يزيد من حدة حموضة المعدة.

ومع ذلك، إذا حافظت على 400 ملليجرام من الكافيين خلال اليوم، فلا يتسبب ذلك في التأثير بشكل سلبي على صحة الجسم أثناء الدورة الشهرية.

قد يهمك: شرب الماء أثناء الدورة الشهرية- 5 فوائد يقدمها لصحتِك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية