أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البكتيريا Vs الفيروسات- أيهما أخطر على صحتك؟

07:34 م الأحد 05 فبراير 2023
البكتيريا Vs الفيروسات- أيهما أخطر على صحتك؟

البكتيريا والفيروس

كتب - صابر نجاح:

البكتيريا والفيروسات من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، لكنهما مختلفان من ناحية التأثير على الجسم وطريقة العلاج، حسبما ذكر الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين العدوى الفيروسية والبكتيرية؟

وقال حتة إن الماء الجاري قادر على قتل الفيروسات العالقة بسطح اليدين عند غسلهما به بسهولة، ويرجع السبب إلى ضعفها مقارنة بالبكتيريا، التي تعتبر أكثر خطورة منها.

وأضاف استشاري الطب الوقائي أن العدوى البكتيرية تشترك مع العدوى الفيروسية في الأعراض، لكنها عادةً ما تكون أشدة وطأة، وقد تتطور إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد، في حالة إهمال علاجها.

قد يهمك: هكذا تفرقين بين البرد الفيروسي والبكتيري.. العلاج مختلف

وأوضح أن المضادات الحيوية تلعب دورًا كبيرًا في علاج البكتيريا، ومع ذلك، يجب مراجعة الطبيب قبل تناولها، لتحديد الشكل الدوائي المناسب للمريض، سواء حقن أو أقراص، والتركيز الأمثل له.

وحذر حتة من تناول المضادات الحيوية دون روشتة، لأن الإفراط فيها له تأثيرات عكسية على صحة المريض، حيث يؤدي إلى نمو بكتيريا في الجسم مضادة لها.

قد يهمك أيضًا: تهددك بالوفاة.. إليك مخاطر استخدام المضادات الحيوية بدون وصفة طبية

واختتم حتة حديثه بالإشارة إلى ضرورة الذهاب للطبيب فور ظهور أعراض العدوى، لتحديد نوعها، ومن ثم وصف العلاج الفعال ضدها، مؤكدًا أن المضادات الحيوية لا تجدِ نفعًا مع الأمراض الفيروسية كما يعتقد البعض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية