أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحميك من العطش وقت الصيام.. 8 أطعمة غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم

03:23 م الأربعاء 29 مارس 2023
تحميك من العطش وقت الصيام.. 8 أطعمة غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر معدني المغنيسيوم والكالسيوم كلاهما من المعادن الضرورية لوظيفة الأعصاب والعضلات وتنظيم ضغط الدم وترطيب الجسم، والاهتمام بتناولها يقلل التعب والعطش في وقت الصيام.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم التي يجب الحرص على تناولها في رمضان، وفقًا لموقع "Medical news today".

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم

1-الخضراوات الورقية

تمتاز الخضراوات الورقية على مستويات مرتفعة من الكالسيوم والمغنيسيوم، تتضمن هذه الخضراوات: السبانخ واللفت والكرنب، يمكن الحصول عليها مع وجبة الإفطار أو إعداد سلطة السبانخ، لكن لا يوصي بالإكثار من تناول الكرنب واللفت حتى لا يتسبب في تهيج القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: لصيام بدون عطش- 5 أطعمة تناولها في وجبة السحور

2-البطاطس

تعد البطاطس أحد المصادر الغنية بمعادن الإلكتروليتات، مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، خاصًة أن قشرة البطاطس تعتبر غنية بالبوتاسيوم، يمكن إعداد البطاطس بطريقة صحية مثل الطهي في الفرن.

3-الفواكه

يوصي خبراء التغذية بالحصول على الفواكه بين فترة الإفطار والسحور، لأنها تزيد من ترطيب الجسم فضلًا عن الألياف الغذائية التي تنظم عملية الهضم، أفضل أنواع الفواكه التي تعطي الترطيب للجسم وتحمي من العطش في رمضان؛ هي: الموز والمشمش المجفف والخوخ، لأنها غنية بالبوتاسيوم.

4-منتجات الألبان

يعتبر الجبن والزبادي والحليب من منتجات الألبان هي أحد المصادر الغنية بالكالسيوم، فضلًا عن احتوائها على الإلكتروليتات الأخرى؛ مثل المغنيسيوم والصوديوم والفوسفور، كما توفر منتجات الألبان البروتين الذي يحتاجه الجسم للشعور بالشبع، لذا يمكن إعداد وجبة سحور مثالية من منتجات الألبان.

اقرأ أيضًا: 5 مشروبات لتقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام

5-المكسرات

تعد المكسرات وأبرزها الكاجو، أحد المصادر الغذائية للمغنيسيوم، فضلًا عن احتوائه على كميات معتدلة من الفوسفور، يمكن أيضًا الحصول على الإلكتروليت من خلال زبدة المكسرات؛ مثل زبدة اللوز أو زبدة الفول السوداني.

6-الفول

يوفر الفول للجسم المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، ما يساعد على الوقاية من العطش في نهار رمضان، فضلًا عن احتوائه على البروتين المهم للشعور بالشبع لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: الفول Vs الزبادي- أيهما أفضل لوجبة السحور في رمضان؟

7-مخلل الزيتون

يعتبر مخلل الزيتون أحد مصادر الإلكتروليتات، والمخللات عمومًا كذلك، لأنه يحتوي على نسبة 40% صوديوم و 60% كلوريد، نتيجة لاحتوائه على ملح الطعام، هذه المعادن هي مصادر الإلكتروليات، لا يوصي خبراء التغذية بالإفراط في تناول المخللات لأن الصوديوم أيضًا يتسبب في احتباس الماء في الجسم، لذا يمكن تناول القليل من المخلل على وجبة الإفطار.

8-الشوفان

يعد الشوفان أحد مصادر المغيسيوم، الذي يساعد في تنظيم الماء في الجسم وترطيبه ومنع العطش في نهار رمضان، لذا يمكن إعداد وجبة سحور صحية من الشوفان المضاف إليه الفواكه الغنية بالبوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: هل يستطيع الجسم تخزين الماء؟.. إليك الكمية الموصى بها في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية