أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد أزمة اللاعبين- هل يؤثر الصيام على الأداء في المبارايات؟

02:37 م الثلاثاء 04 أبريل 2023
بعد أزمة اللاعبين- هل يؤثر الصيام على الأداء في المبارايات؟

لاعبو الدوري الفرنسي

كتبت-ياسمين الصاوي:

قال أنطوان كومبوار، مدرب نانت الفرنسي، إنه قد وضع قواعد مع احترامه لصيام اللاعبين، لكن لا يمكن لعب مباراة مع الصيام، جاء ذلك بعد استبعاده اللاعب الجزائري خوان حجام الذي رفض الإفطار قبل المغرب وأراد استكمال صيامه.

الأمر نفسه قد حدث عندما التقطت الكاميرات النجم محمد صلاح بملعب الاتحاد أثناء تبديله، وهو يرفض شرب المياه ويصمم على مواصلة صيامه.

هل يتأثر أداء اللاعبين من الصيام؟

يجب أن يأكل لاعب كرة القدم ما لا يقل عن 3 وجبات كبيرة كل يوم، ولكن ذلك قد يتغير بالطبع خلال شهر رمضان بسبب الصيام، حسبما نشر موقع "يورو نيوز".

تختلف احتياجات الماء أيضًا، فعادة ما يحتاج الجسم أثناء مباراة كرة القدم إلى الترطيب نتيجة بذل الجهد والتعرق، وفي حال الصيام برمضان، لن يستطيع اللاعبون القيام بذلك، ومن ثم ربما يتعرضوا لخطر الجفاف ومضاعفاته.

يعد نمط النوم أمرًا ضروريًا أيضًا لنجوم الرياضة للمساعدة في أدائهم بشكل سليم، خاصة مع الجدول الزمني المرتبط بأهم بطولات كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

قال عالم الأوبئة عبدالعزيز فاروق، إن 80% من الرياضيين المسلمين تنخفض قدرتهم على التحمل أثناء الصيام.

وأضاف، أن 70% منهم قد يتأثر تركيزهم العقلي، ويُعتقد أن 60% منهم يشكو من قلة جودة النوم.

ويجب على المدربين أيضًا مراقبة حمل تدريب اللاعب والحالة المزاجية والتحفيز، وما إن كان هناك أي انحراف كبير عن أدائه قبل رمضان والتدخل والمساعدة عند الضرورة.

المنافسات والمباريات الدولية

لعبت منظمات كرة القدم، مثل دوري قطر الرياضي، دورها في السنوات الأخيرة، وبغض النظر عن شهر رمضان، فإن التدريبات والمباريات تبدأ عمومًا حوالي الساعة 6:30 مساء، وبالتالي تم تأخيرها خلال الشهر الكريم، بحيث يتم السماح للاعبين بتناول الطعام قبل دخول الملعب.

وبدأ الدوري الأكثر شهرة في العالم، الدوري الإنجليزي الممتاز، في التحرك مع الزمن عام 2021، وتوقفت مباراة بين ليستر وكريستال بالاس مؤقتًا للسماح للاعبين المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان، وحينها غرد ويسلي فوفانا، لاعب ليستر، بعد المباراة قائلاً: "هذا ما يجعل كرة القدم رائعة".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية