أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم تحت الإبط.. هل يشير لمشكلة خطيرة؟

03:22 م الأربعاء 17 مايو 2023
تورم تحت الإبط.. هل يشير لمشكلة خطيرة؟

تورم حت الإبط

كتبت- ندى سامي:

يظهر لدى البعض تورم تحت الإبط قد يكون واضح بالعين، وفي بعض الحالات يمكن ملاحظته عند الضغط أو اللمس.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أسباب التورم تحت الإبط، وفقًا لـ"Health line".

الغدد الليمفاوية جزء من جهاز المناعة في الجسم، قد تكون العقدة الليمفاوية المنتفخة في الإبط علامة على وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو إصابة، أو حالة صحية خطيرة، مثل السرطان.

تتراوح الأسباب المحتملة لتورم العقدة الليمفاوية في شدتها من الالتهابات الشائعة التي عادةً ما تحل من تلقاء نفسها إلى حالات أكثر خطورة، مثل سرطان الغدد الليمفاوية، قد يترافق مع التورم عدد من الأعراض حسب سبب الإصابة ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

-الحمى.

- ألم في الذراع.

- ألم في الثدي.

- صعوبة تحريك الذراع.

تكون الخراجات

قد تؤدي الخراجات تحت الجلد إلى ظهور كتل كبيرة ومؤلمة في الإبط، قد يكون سبب ذلك الحلاقة أو استخدام مضادات التعرق، غالبًا ما يظهر هذا في المراهقين مع التغيرات الجسدية والهرمونية التي تحدث تلك الأثناء.

قد تشمل الأسباب الأخرى لكتل ​​الإبط ما يلي:

قد تكون العقدة الليمفاوية المتورمة مؤلمة ومؤلمة عند اللمس. في بعض الحالات، يتضخم بشكل واضح تحت الجلد ولكن في حالات أخرى سيكون أصغر أو أعمق في الجسم ولا يظهر إلا عند لمس المنطقة.

أسباب فيروسية

يمكن أن تسبب العديد من الفيروسات تورم الغدد الليمفاوية، وتشمل هذه:

- فيروس الحماق النطاقي، الذي يسبب جدري الماء.

- مرض الحصبة.

-النكاف.

- الحصبة الألمانية.

- فيروس العوز المناعي البشري.

عادةً ما ينتج عن العدوى بهذه الفيروسات أعراض أخرى مرئية، مثل الطفح الجلدي.

أسباب جرثومية

يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية أيضًا تضخم الغدد الليمفاوية، تتضمن بعض أمثلة الالتهابات التي يمكن أن تؤثر على العقد الموجودة في الإبط ما يلي:

النسيج الخلوي

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى جلدية، يحدث عندما تخترق البكتيريا الجلد وتصيب الطبقات العميقة ربما نتيجة إصابة أدت إلى قطع في طبقات الجلد.

قد يتسبب التهاب النسيج الخلوي في تضخم الغدد الليمفاوية القريبة، على سبيل المثال، قد تؤدي عدوى في الذراع إلى تضخم الغدد الليمفاوية في الإبط، تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب النسيج الخلوي في موقع الإصابة ما يلي:

-ألم وتورم.

-تقرحات الجلد.

-دفء الجلد.

-احمرار.

-تصلب الجلد.

-تجمع السوائل تحت الجلد.

يعالج الأطباء التهاب النسيج الخلوي بالمضادات الحيوية، قد يحتاج الشخص إلى البقاء في المستشفى إذا كانت العدوى شديدة أو تتطلب مضادات حيوية عن طريق الوريد.

مرض لايم

ينتشر مرض لايم عن طريق لعاب أنواع معينة من القراد، وهي حشرات صغيرة يمكن أن تلدغ البشر، أحد الأعراض المبكرة لمرض لايم هو تضخم الغدد الليمفاوية، والتي قد تظهر من 3 إلى 30 يومًا بعد حدوث لدغة القراد، تشمل الأعراض المبكرة الأخرى ما يلي:

-طفح جلدي.

-حمى.

-قشعريرة.

-آلام المفاصل أو العضلات.

-تعب.

-الصداع.

عادًة ما يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج مرض لايم، يجب على أي شخص يشتبه في إصابته بهذه الحالة الحصول على الرعاية الطبية العاجلة.

أسباب أخرى

البكتيريا والفيروسات ليست مسؤولة دائمًا عن تضخم الغدد الليمفاوية في الإبط، تشمل الأسباب المحتملة الأخرى ما يلي:

التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية العديدة التي يمكن أن تسبب تورم الغدد الليمفاوية يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ بطانة المفاصل، مما يتسبب في الشعور بتصلب وألم ودفء.

السرطان

في بعض الحالات تكون الغدد الليمفاوية المنتفخة تحت الإبط من أعراض السرطان، يُعرف السرطان الذي يبدأ في الجهاز الليمفاوي باسم سرطان الغدد الليمفاوية، هناك عدة أنواع لسرطان الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى تضخم الغدد الليمفاوية، يمكن أن تشمل أعراض سرطان الغدد الليمفاوية:

-فقدان الوزن غير المتعمد.

-التعب.

-حمى.

-تعرق ليلي.

اقرأ أيضًا: تورم الغدد الليمفاوية .. متى يكون خطيرًا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية