أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للشاي- 8 فوائد يقدمها لصحتك

05:04 م الأحد 21 مايو 2023
في اليوم العالمي للشاي- 8 فوائد يقدمها لصحتك

الشاي

كتبت - هدى عبد الناصر:

تحتفي دول العالم في الحادي والعشرين من مايو كل عام باليوم العالمي للشاي، للتوعية بفوائده للجسم وأضرار الإفراط فيه والفئات الممنوعة من تناوله.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الشاي للجسم، وفقًا لموقع "Healthline".

فوائد الشاي للجسم

1- تعزيز صحة القلب

يوفر الشاي حماية كبيرة ضد العوامل المؤدية للإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وزيادة الدهون الثلاثية والسمنة المفرطة، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الفلافونويد، وهي مركبات مضادة للأكسدة.

وفي دراسات سابقة، وجد الباحثون أن شرب كوب من الشاي يوميًا يقلل من خطر الوفاة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 2% و4% على الترتيب.

اقرأ أيضًا: تتناول الشاي على الريق؟.. احذر هذه المخاطر

2- خفض الكوليسترول

كشفت بعض الدراسات، أن تناول الشاي يلعب دورًا كبيرًا في خفض الكوليسترول الضار بالدم، خاصةً عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

ومع ذلك، لا يمكن الاكتفاء بالشاي فقط، لتقليل الكوليسترول بالدم، بل ينبغي على المريض أيضًا الانتظام في تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، في ضوء الجرعات والمواعيد المحددة.

3- تحسين صحة الجهاز الهضمي

يتميز الشاي باحتوائه على مادة البوليفينول، التي تساهم في تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتقليل نمو البكتيريا الضارة، مما يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

قد يهمك: أكياس الشاي- هل تسبب السرطان؟

4- خفض ضغط الدم

عند تناول الشاي بشكل منتظم لمدة تزيد عن 3 أشهر، ينخفض ضغط الدم المرتفع، وغالبًا ما تظهر نتائجه على الرجال بعد 7 أيام، بحسب دراسة سابقة.

5- الحد من السكتة الدماغية

يقلل الشاي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بشرط تناوله بمعدل كوبين في اليوم، مع ضرورة الإقلاع عن التدخين والانتظام في ممارسة الرياضة.

6- خفض سكر الدم

أظهرت بعض الدراسات، أن الشاي غير المحلى من المشروبات التي تساهم في خفض سكر الدم، خاصةً بعد تناول الوجبات، بفضل قدرته على تحسين مستويات الإنسولين بالجسم.

قد يهمك أيضًا: جمال شعبان يكشف مخاطر تناول الشاي بعد الأكل مباشرة

7- مضاد للسرطان

يساعد الشاي على الوقاية من بعض السرطانات، مثل سرطان الفم والجهاز الهضمي والثدي والمبيض والرئتين والغدة الدرقية وبطانة الرحم، نظرًا للخصائص المضادة للأكسدة لمادة البوليفينول.

8- زيادة التركيز

يحتوي الشاي على مستويات عالية من الكافيين، الذي يساهم في الشعور باليقظة وزيادة التركيز وتعزيز الانتباه، كما يمد الجسم بجرعة جيدة من الأحماض الأمينية، التي تعمل على تنشيط وظائف الدماغ.

اقرأ أيضًا: للمدخنين.. إليك ما يحدث بجسمك عند شرب الشاي مع السجائر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية