أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمدخنين.. إليك ما يحدث بجسمك عند شرب الشاي مع السجائر

04:30 م الخميس 03 سبتمبر 2020
للمدخنين.. إليك ما يحدث بجسمك عند شرب الشاي مع السجائر

شرب الشاي مع التدخين

كتبت - آلاء نبيل:

حالة من النشوة والسعادة تتملك المدخنين عند احتساء الشاي مع السجائر، إلا أن هذه العادة يدور حولها الكثير من اللغط، حيث يعتقد بعض الخبراء أنها تشكل خطرًا جسيمًا على الصحة العامة، في حين أن أخرين يزعمون أنها مفيدة وتقلل من أضرار التبغ، فما هي الحقيقة؟

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي، حقيقة فوائد وأضرار تدخين السجاير مع احتساء الشاي، وفقََا لموقع "Medlife".

عادة مضرة

رغم الفوائد التي يقدمها الشاي للصحة العامة، إلا أن إحدى الدراسات قد حذرت من تناوله على درجة حرارة مرتفعة، لما يسببه من أضرار خطيرة.

وأكد باحثو الدراسة أن تناول الشاي على درجة حرارة مرتفعة قد يهدد فئات محددة بخطر الإصابة بسرطان المريء أكثر من غيرهم.

وأشار الباحثون إلى أن المدخنين هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالسرطان المريء جراء تناول الشاي ساخنًا، موضحين أن السبب هو تفاعل النيكوتين الموجود بالتبع مع مادة الكافيين المتوفرة بالشاي.

وفسر الباحثون سر اللذة التي يشعر بها المدخنون عند القيام بهذه العادة، بقولهم "استقبال الجسم لكمية كبيرة من المواد المنشطة، والمتمثلة في الكافيين والنيكوتين، يساهم في الشعور بالنشوة والسعادة".

اقرأ أيضًا: بخلاف الكافيين.. هل النيكوتين المتوفر بالشاي يسبب الإدمان؟

عادة صحية

وفي المقابل، يؤكد بعض الخبراء أن الجمع بين الشاي والسجائر، يقدم فوائد عديدة لصحة المدخنين، لاحتواء الشاي على عناصر غذائية تقلل من أضرار التبغ.

ومن أبرز هذه الفوائد:

- يقلل النيكوتين من إفراز اللعاب، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بجفاف الفم، إلا أن تناول المشروبات الساخنة -ولا سيما الشاي- بجانب التدخين، يعزز عمل الغدد اللعابية، وبالتالي تقل فرص الإصابة بهذه المشكلة المزعجة.

- يساعد الشاي الساخن على تهدئة التهاب الحلق الناجم عن التدخين.

قد يهمك: سيجارة المطر تساعد على التدفئة.. 6 خرافات شائعة عن التدخين

هل يوفر الشاي حماية للمدخنين ضد سرطان الرئة؟

نشرت الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، ورقة بحثية، أوضحت فيها أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين، بفضل محتواه العالي من مادة البوليفينول، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة للشوارد الحرة المسببة لهذا المرض الخبيث.

وفي النهاية، ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات، تجرى على مجموعة كبيرة من المدخنين المعتادين على هذه العادة، لمعرفة ما إن كان الجمع بين الشاي والسجائر يزيد أضرار التدخين بلة أم يحدها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية