أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني صعوبة الاستيقاظ من النوم؟.. إليك الأسباب المحتملة

04:16 م الأحد 07 مايو 2023
تعاني صعوبة الاستيقاظ من النوم؟.. إليك الأسباب المحتملة

صعوبة الاستيقاظ من النوم

كتبت- ندى سامي:

يجد البعض صعوبة في الاستيقاظ من النوم والرغبة في البقاء في الفراش لفترة أطول، قد يحدث ذلك نتيجة اتباع بعض العادات غير الصحية، ولكن في بعض الحالات قد يكون ذلك مؤشر على الإصابة بمشكلة صحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب صعوبة الاستيقاظ من النوم، وفقًا لـ "Very well health".

أسباب صعوبة الاستيقاظ من النوم

1-اضطرابات النوم المتعلقة بالساعة البيولوجية

تؤدي التغيرات في إيقاع الساعة البيولوجية للشخص إلى مشاكل في النوم تؤثر على صحة الشخص أو قدرته على الأداء في العمل أو المدرسة أو في مجالات أخرى من حياته، وقد يجد البعض صعوبة من النهوض من الفراش وبدء اليوم والشعور بالكسل.

2-الخدار

الخدار هو اضطراب في النوم يمكن أن يؤدي إلى قلة النوم أثناء الليل ويسبب النعاس المفرط أثناء النهار، قد يستيقظ الأشخاص المصابون بالخدار وهم يشعرون بالكسل وصعوبة الاستيقاظ وقد يدخل البعض في النعاس مرة أخرى.

3-انقطاع النفس الانسدادي النومي

يتسبب انقطاع النفس الانسدادي النومي في توقف تنفس بشكل مفاجئ أثناء النوم فيستيقظ الشخص أكثر من مرة خلال الليل، مما يؤدي إلى انخفاض جودة النوم، نتيجة لذلك قد يشعر الأشخاص المصابون بانقطاع النفس النومي بالتعب الشديد في الصباح ويجدون صعوبة في الاستيقاظ.

4-القصور الذاتي في النوم

أحد أسباب صعوبة الاستيقاظ هو القصور الذاتي في النوم وهي فترة وجيزة ينتقل فيها الجسم من النوم إلى اليقظة، يمكن لقصور النوم أن يجعل الشخص يشعر بالارتباك والدوخة وضعف الإدراك فور الاستيقاظ، عادًة ما تستمر آثار القصور الذاتي للنوم حوالي 30 إلى 60 دقيقة ولكنها قد تستمر لعدة ساعات.

عادًة ما يكون الشخص غير قادرًا على النوم أو البقاء نائمًا لفترة طويلة من الوقت كل ليلة، مما يجعل من الصعب الاستيقاظ في صباح اليوم التالي.

5-الاكتئاب

إذا كان الشخص يكافح من أجل الاستيقاظ في الصباح فهناك احتمال أن يكون مصابًا بالاكتئاب، تشمل الأعراض الأخرى للاكتئاب الشعور بالحزن أو الفراغ أو اليأس على مدار اليوم والتغيرات في الشهية أو أنماط النوم، الرغبة في العزلة، عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية.

6-اضطراب القلق

قد تؤثر حالات الصحة العقلية، مثل القلق على القدرة على الاستيقاظ، غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بالتوتر والإرهاق أثناء النهار، مما قد يتسبب في مشاكل النوم في الليل، هذا يعني أنك قد لا تكون قادرًا على النوم أو البقاء نائمًا لفترة طويلة من الوقت كل ليلة، مما يجعل من الصعب الاستيقاظ في صباح اليوم التالي.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر النوم على وزن الجسم؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية