أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النفخ في الطعام الساخن- هل له أضرار؟

08:38 م الأحد 04 يونيو 2023
النفخ في الطعام الساخن- هل له أضرار؟

النفخ في الطعام الساخن

كتب - محمد أمين:

يعتاد الكثير من الأشخاص على النفخ في الطعام الساخن قبل تناوله، لتبريده قليلًا، دون الانتباه لحجم الأضرار التي قد يتعرضون لها عند فعل ذلك.

اقرأ أيضًا: أخطرها سرطان المريء.. 5 أضرار يسببها تناول الطعام الساخن

في هذا الصدد، حذرت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، من النفخ في الطعام الساخن قبل تناوله، لما تسببه هذه العادة من مخاطر للجسم.

2021_10_18_22_4_55_545

وأضافت عبد الوهاب أن الهواء الذي يخرج من الفم عند النفخ قد يكون محملًا بالبكتيريا الناتجة عن سوء نظافة الأسنان، مما يؤدي إلى انتقالها إلى الطعام.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن تناول الطعام الملوث ببكتيريا الفم قد يؤدي إلى:

- اختلال التوازن البكتيري بالأمعاء.

- انتفاخ البطن.

- تقلصات المعدة.

- التهاب المعدة.

قد يهمك: هل يشير التعرق بعد تناول طعام ساخن لمشكلة صحية؟

وأكدت أن الأطفال المعتادين على هذا السلوك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية بسهولة وبشكل متكرر، لأن النفخ في الطعام الساخن من الممارسات الخاطئة التي تتسبب في ضعف جهازهم المناعي.

2019_4_21_17_41_57_57

علاوة على ذلك، يتسبب النفخ في الطعام الساخن في تكوين حمض الكربونيك، نتيجة لتفاعل بخار الماء مع ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى زيادة حموضة الدم وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، بحسب بحث منشور في مجلة "International Journal on Orange Technologies".

واختتمت نهلة حديثها بتوضيح أن الطريقة الصحيحة والآمنة لتبريد الطعام الساخن هي وضع الصحن في وعاء مملوء بالماء البارد أو تركه جانبًا حتى يهدأ.

قد يهمك أيضًا: متى يفسد الطعام المطبوخ؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية