أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيبة تحذر هؤلاء من تناول مشروبات الطاقة

07:27 م الأربعاء 23 أغسطس 2023
طبيبة تحذر هؤلاء من تناول مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة

كتب - محمد أمين:

يجب الحذر من مشروبات الطاقة، لأن أضرارها تفوق فوائدها، خاصةً على بعض الأشخاص، حسبما ذكرت الدكتور مها غانم، رئيس قسم السموم بكلية طب جامعة الإسكندرية.

اقرأ أيضًا: مشروبات الطاقة.. هل يمكن أن تكون صحية في بعض الحالات؟

فئات ممنوعة من تناول مشروبات الطاقة

1- الأطفال

وأضافت غانم أن مشروبات الطاقة تشكل خطرًا كبيرًا على الأطفال، لأنها تؤثر سلبًا على صحتهم، ليس من الناحية العضوية فقط، بل على الصعيد النفسي أيضًا، مناشدةً الأمهات بإبعادها عن متناولهم.

قد يهمك: كيف تؤثر مشروبات الطاقة على الأطفال؟

2- مرضى السكري

وأوضحت خبيرة السموم أن مرضى السكري من الفئات الممنوعة من مشروبات الطاقة، لأنها تهددهم بارتفاع سكر الدم عند تناولها، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات.

3- مرضى الضغط المرتفع

وحذرت مرضى الضغط المرتفع من تناول مشروبات الطاقة، لأنها تحتوي على تركيزات عالية من الكافيين، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد.

قد يهمك: كيف تؤثر مشروبات الطاقة على جسمك خلال 24 ساعة؟

4- مرضى القلب

وأشارت إلى خطورة مشروبات الطاقة على صحة القلب، خاصةً إذا كان يعاني من مشكلة ما، حيث تؤدي إلى عدم انتظام ضرباته، وقد تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، نتيجة لارتفاع ضغط الدم الناتج عن الكافيين.

للاطلاع على مزيد من المشروبات الممنوعة لمرضى القلب، اضغط هنا.

5- متبعي الدايت

وأكدت غانم أن مشروبات الطاقة لا يمكن تناولها في الرجيم، لأن العبوة الواحدة تحتوي على نصف كوب من السكر تقريبًا، لذلك فهي ممنوعة على متبعي الدايت.

6- مرضى الكلى

وأوصت مرضى الكلى بالابتعاد نهائيًا عن مشروبات الطاقة، لأن محتواه المرتفع من الكافيين يشكل ضغطًا كبيرًا على الكليتين، حيث يدفعهما إلى العمل بشكل أكبر، بسبب خصائصه المدرة للبول.

شاهد: طبيبة توضح البدائل الصحية لمشروبات الطاقة "فيديو"


وبحسب المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، هناك أشخاص أخرون يحظر عليهم تناول مشروبات الطاقة، وهم:

- مرضى الأرق، لأن الكافيين يجعلهم غير قادرين على النوم ليلًا.

- مرضى القلق، لأن الكافيين يزيد من الشعور بالتوتر.


ونقلًا عن موقع "Every Day Health"، تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من شراب الذرة عالي الفركتوز، الذي يتسبب في تهيج الأمعاء الغليظة، لذلك يتعين على مرضى القولون العصبي تجنبها تمامًا.


ولمشروبات الطاقة تأثيرات خطيرة على الحامل، حيث تعرضها لتسمم الحمل، بسبب ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الكافيين، كما تحتوي على مواد غير آمنة لصحتها، وفقًا لموقع "Very wellfamily".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية