أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر مشروبات الطاقة على جسمك خلال 24 ساعة؟

01:00 م الأربعاء 05 أكتوبر 2022
كيف تؤثر مشروبات الطاقة على جسمك خلال 24 ساعة؟

مشروبات الطاقة

كتبت- ندى سامي:

يعتاد البعض على تناول مشروبات الطاقة لتعزيز قدرة الجسم على مواصلة المهام اليومية المطلوبة منه، دون التعرف على تأثير تلك المشروبات على الجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير مشروبات الطاقة على الجسن خلا 24 ساعة من تناولها، وفقًا لـ "Medical news today".

يتم تسويق مشروبات الطاقة على أنها مشروبات تعزز الأداء العقلي والجسدي، ويعتبر الكافيين هو المنبه الأكثر شيوعًا في هذه المشروبات، لكن بعض العلامات التجارية تحتوي على منشطات نباتية أخرى مثل الجينسنج.

يمكن أن تتراوح كمية الكافيين في علبة أو زجاجة من مشروب الطاقة من 80 ملليجرام إلى أكثر من 500 ملليجرام، بينما يحتوي كوب واحد من القهوة على حوالي 100 ملليجرام من الكافيين.

مثل الصودا تحتوي مشروبات الطاقة أيضًا على نسبة عالية من السكر، تحتوي العلبة الـ 250 ملليجرام على حوالي 27.5 جرام من السكر.

تأثير مشروبات الطاقة على الجسم خلال 24 ساعة

يتعرض الجسم للكثير من التأثيرات بعد تناول مشروبات الطاقة، وقد تختلف درجة التأثير خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد تناول عبوة واحدة من مشروبات الطاقة، وتتمثل تلك التغيرات فيما يلي:

-يدخل الكافيين إلى مجرى الدم خلال 10 دقائق من تناول مشروب الطاقة مما يؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

- خلال من الـ 15 إلى 45 دقيقة بعد تناول مشروبات الطاقة تصل مستويات الكافيين في مجرى الدم إلى ذروتها، نتيجة لذلك سيشعر الفرد بمزيد من اليقظة ويختبر تركيزًا محسنًا.

- يتم امتصاص كل الكافيين في غضون 30 إلى 50 دقيقة من تناول مشروب الطاقة ويستجيب الكبد لذلك عن طريق امتصاص المزيد من السكر في مجرى الدم.

- في غضون ساعة ستبدأ آثار الكافيين في التراجع وقد يحدث انهيار للسكر، ستبدأ مستويات الطاقة في الانخفاض وسيبدأ التعب.

- يستغرق الجسم حوالي من 5 إلى 6 ساعات لتحقيق انخفاض بنسبة 50% في كمية الكافيين في مجرى الدم.

- يستغرق الجسم 12 ساعة في المتوسط ​​لإزالة الكافيين تمامًا من مجرى الدم، على الرغم من أن هذا يعتمد على عوامل فردية.

- قد يحدث انسحاب الكافيين بعد 12-24 ساعة من تناوله.

- الأفراد الذين يستهلكون مشروبات الطاقة بانتظام قد يعانون من انسحاب الكافيين من 12 إلىى 24 ساعة بعد الاستهلاك، ما قد يتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل الصداع والتعب العام والإمساك.

- أعراض الانسحاب يمكن أن تستمر حتى 9 أيام وتعتمد شدتها على كمية الكافيين المستهلكة، بالنسبة إلى مستهلكي مشروبات الطاقة بانتظام يستغرق الجسم حوالي من 7 إلى 12 يومًا.

اقرأ أيضًا: مشروبات الطاقة.. هل يمكن أن تكون صحية في بعض الحالات؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية