خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تحذير "التعليم"- كيف تؤثر مشروبات الطاقة على الأطفال؟

05:43 م الخميس 24 نوفمبر 2022
بعد تحذير "التعليم"- كيف تؤثر مشروبات الطاقة على الأطفال؟

مشروبات الطاقة للأطفال

كتب - محمد أمين:

أمرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بحظر بيع مشروبات الطاقة داخل المدارس، نظرًا للتأثيرات الخطيرة التي تسببها لصحة الطلاب.

مخاطر مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين

في هذا الصدد، حذرت الدكتورة مها غانم، رئيس قسم السموم بكلية طب جامعة الإسكندرية، من تناول الأطفال مشروبات الطاقة، موضحةً أنها تؤثر سلبًا على الجسم، من الناحية الفسيولوجية والنفسية.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر مشروبات الطاقة على جسمك خلال 24 ساعة؟

وأضافت غانم أن المشروبات الغازية تؤدي إلى حدوث تغييرات في سلوك الفرد، حيث تدفع الشباب إلى الإقبال على تجارب خطرة على صحتهم، مثل التدخين، بحسب الدراسات التي أجريت في هذا الشأن.

وأوضحت خبيرة السموم أن الكافيين هو المكون الأساسي للمشروبات الغازية، حيث تتراوح نسبته في العبوة الواحدة بين 50 إلى 500 ملليجرام.

قد يهمك: مشروبات الطاقة- هكذا تؤثر على صحة الأمعاء

وأكدت أن زيادة نسبة الكافيين في الجسم يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجسم، إذ تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وعدم القدرة على النوم.

وأشارت إلى أن ارتفاع الكافيين قد تصل مخاطره إلى توقف عضلة القلب أو انفجار الشرايين، مضيفةً أن الكمية المسموحة منه يوميًا تبلغ من 100 إلى 200 ملليجرام.

وأفادت بأن فرط الكافيين في الجسم لا يضر فقط بصحة القلب، بل يهدد أيضًا الكلى، لأنه يحفزها على العمل بشكل أكبر من الطبيعي، باعتباره من المواد المدرة للبول.

قد يهمك أيضًا: هل تسبب مشروبات الطاقة الفشل الكلوي؟

واختتمت غانم حديثها بتوصية مرتادي الجيم بعدم الإفراط في مشروبات الطاقة، لأن تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة وداء السكري من النوع الثاني ومقاومة الإنسولين، ويرجع السبب إلى احتوائها على نصف كوب من السكر لكل عبوة.

اقرأ أيضًا: مشروبات الطاقة.. هل يمكن أن تكون صحية في بعض الحالات؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية