أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أكثر فائدة- الدجاج أم التوفو؟

02:29 م الجمعة 25 أغسطس 2023
أيهما أكثر فائدة- الدجاج أم التوفو؟

الدجاج المشوي

كتب - كريم حسن

يعتبر البروتين الخالي من الدهون جزءًا كبيرًا من النظام الغذائي الصحي، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالبروتين والتي ينصح دائمًا بالحرص على تناولها، صدور الدجاج ونظيرتها النباتية، جبن التوفو، ولكن، هل أحدهما أكثر صحة من الآخر؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، القيمة الغذائية للدجاج وجبن التوفو، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

القيمة الغذائية للدجاج

يحتوي صدر الدجاج سعة 3 أونصات على حوالي 21 جرامًا من البروتين، و3.5 جرامًا من إجمالي الدهون لكل وجبة.

كما يحتوي الدجاج أيضًا على الحديد الذي يساعد على بناء الدم، والزنك والمغنيسيوم الداعمين للمناعة، وهو مصدر غني بفيتامينات ب، التي تساعد على تحسين وظائف المخ ومحاربة التعب، كما أن البروتين يدعم عملية بناء العضلات.

اقرأ أيضًا: فوائد متعددة لصدور وأوراك الدجاج.. أيهما أفضل لصحتك؟

القيمة الغذائية لجبن التوفو

يعد التوفو عنصرًا أساسيًا في العديد من المأكولات الآسيوية، وهو مصنوع من فول الصويا.

ولكل 3 أوقية، يحتوي التوفو على حوالي 8 جرام من البروتين و 4 جرام من الدهون، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم، الذي يدعم أيضًا مستويات ضغط الدم الصحية، والبوتاسيوم، وهو معدن يعمل على مساعدة العضلات على أداء وظائفها والحفاظ على توازن مستويات السوائل.

وجبن التوفو هو وسيلة قوية لإدخال البروتين إلى النظام الغذائي من مصدر غير حيواني، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعدك في دعم الهضم السلس، وتنظيم نسبة السكر في الدم بشكل سليم .

الفرق بين القيمة للغذائية للدجاج والتوفو

كلاهما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، مما يجعله غذءًا مفيدًا، ويعتبر الدجاج والتوفو مصدرين جيدين للبروتين الخالي من الدهون، ويقدمان مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة الأخرى التي تعتبر ضرورية لجسم صحي .

وبما أن هذين البروتينين يحتويان على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي لا تقدمها المصادر الأخرى للبروتين من الأطعمة، فإن كلاهما سيساهم في الحفاظ على الصحة العامة، لذا، إذا لم تكن نباتيًا، فينصح بإضافة كليهما إلى النظام الغذائي.

وكل منهما له مميزاته الخاصة، ويحتوي الدجاج على نسبة أعلى بكثير من البروتين من التوفو، حيث يحتوي على أكثر من ضعف الكمية، وعلى الرغم من أن صدور الدجاج تحتوي أيضًا على نسبة أقل قليلًا من الدهون، فإن التوفو يأتي في المقدمة في هذه الفئة لأنه يحتوي على جميع الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، والمعروفة أيضًا بالنوع الجيد.

قد يهمك: فئات ممنوعة من الإفراط في الجبن.. دليلك لاختيارها

وبينما يحتوي الدجاج على القليل من الدهون المشبعة والكوليسترول، وهو ما يخلو منه التوفو، يتفوق الدجاج أيضًا عندما يتعلق الأمر بفيتامينات ب والبوتاسيوم، لكن التوفو يحتوي على نسبة أعلى من الزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الألياف.

والأمر الأكثر أهمية عند طهي الدجاج أو التوفو هو اختيار طريقة تحضير صحية، وهذا يعني اختيار الشوي أو الخبز أو التحميص بدلًا من القلي، وإضافة النكهة بالكثير من الأعشاب والتوابل الطازجة بدلًا من تناول الكثير من الملح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية