أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول الجمبري

08:28 م الإثنين 28 أغسطس 2023
خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول الجمبري

الجمبري

كتب - صابر نجاح:

يعد الجمبري من المأكولات البحرية المفيدة لصحة الإنسان، لأنه يمد الجسم بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، مثل المعادن والبروتين.

ورغم الفوائد المذهلة للجمبري، هناك فئات ممنوعة من تناوله لاعتبارات مرضية، حسبما ذكر الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: أضرار الجمبري.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط فيه

الفئات الممنوعة من تناول الجمبري

1- مرضى الكوليسترول

وأوضح جمال أن الجمبري لا يناسب الأشخاص المصابين بارتفاع الكوليسترول بالدم، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الدهون المشبعة، التي قد تهددهم بتصلب الشرايين.

2- مرضى السكري

وأشار خبير التغذية إلى خطورة الجمبري على مرضى السكري، لأنه من الأطعمة التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة لارتفاع الكوليسترول الضار بالدم عند تناوله.

قد يهمك: ما هي مخاطر الجمبري الكداب؟ - أستاذ سموم يوضح

3- الحوامل

وحذر من تناول الجمبري خلال فترة الحمل، لأنه من أكثر المأكولات البحرية تلوثًا بمعدن الزئبق، الذي يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الأم والجنين.

4- متبعي الدايت

وأكد أنه لا مانع من تناول الجمبري في الرجيم، لكنه قد يعيق فقدان الوزن، إذا كان مقليًا أو في حالة الإفراط فيه، مناشدًا متبعي الدايت بشوائه وتناوله باعتدال.

قد يهمك أيضًا: كم سعرة حرارية في الجمبري؟

5- مرضى الضغط المرتفع

وأوصى جمال مرضى الضغط المرتفع بتناول الجمبري الطازج، لأن الأنواع المعلبة تؤدي إلى زيادة الصوديوم بالجسم، ومن ثم ارتفاع ضغط الدم، بسبب كثرة الأملاح التي تضاف إليها، للحفاظ على صلاحيتها.


وبحسب موقع "Livestrong"، يحظر على الأشخاص الذين من حساسية المحار تناول الجمبري، لأنه قد يحفز جهازهم المناعي على إنتاج مادة الهيستامين، التي تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل ألم المعدة والقشعريرة وتورم اللسان وصعوبة التنفس وصفير الصدر.

اقرأ أيضًا: هل الجمبري يعزز القدرة الجنسية؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية