أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 علامات تشير إلى أن آلام الظهر حالة طارئة

02:01 م الخميس 03 أغسطس 2023
6 علامات تشير إلى أن آلام الظهر حالة طارئة

ألم الظهر

كتبت - ندى سامي

يعاني حوالي 80% من البالغين من آلام الظهر في مراحل مختلفة من حياتهم، ,قد يرجع ذلك لاتباع عادات غير صحية، ولكن قد تظهر بعض العلامات التي تشكل تهديدًا صحيًا، وبالتالي لا يجب تجاهلها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز العلامات التي تشير لمشكلة صحية خطيرة بالظهر، وفقًا لموقع "Cleveland clinic".

متى يشكل ألم الظهر تهديدًا صحيًا خطيرًا؟

آلام الظهر شائعة جدًا، ويتجاهل العديد من المرضى الأعراض التي قد تشير إلى حالة طبية طارئة.

في العشرينات والثلاثينيات من العمر، غالبًا ما يعزى ألم الظهر إلى عوامل الحياة اليومية، مثل الجلوس لفترة طويلة جدًا، أو حمل الأطفال، أو المبالغة في ممارسة الرياضة، أو سوء التغذية. في الأربعينيات وما فوق تعد إصابات العمل وبدايات التهاب المفاصل والحالات التنكسية أكثر شيوعًا.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج آلام الظهر في أسبوع- إليك الطريقة

وإذا كان من الممكن أن يكون ألم الظهر ناتجًا عن القيام بنشاط معين، مثل رفع شيء ما أو الالتواء الخاطئ، ويزول في غضون 72 ساعة بعد الراحة ووضع الثلج، فلا داعي للقلق، ولكن إذا استمر الألم أو ظهر فجأة أو لم يختف، فقد تكون لديك حالة أكثر خطورة، ويظهر ذلك من خلال مجموعة من الأعراض المنذرة، التي يمكن تحديدها فيما يلي:

- ألم حاد: قد يشير هذا إلى تمزق في العضلات أو الرباط، أو مشكلة في عضو داخلي في الظهر أو الجانب.

- الألم المشع: يعني هذا تحرك الألم إلى الساقين، مما قد يشير إلى حالة انضغاط في العصب.قد يكون الألم المنتشر علامة على تلف الأعصاب.

- ضعف مفاجئ في الساقين: يمكن أن يحدث ضعف الأطراف بسبب انضغاط الأعصاب في العمود الفقري بسبب حالات مثل عرق النسا أو تضيق العمود الفقري. ومع ذلك يمكن أن يشير ضعف الساق المفاجئ أيضًا إلى حدوث سكتة دماغية.

- سلس البول: قد يكون ألم الظهر المصحوب بعدم القدرة على التحكم في الأمعاء أو المثانة علامة على انضغاط عصبي خطيرأو التهاب في العمود الفقري، مثل التهاب القرص أو التهاب السحايا.

- خدر في الفخذ: يُعرف هذا بالتخدير بالسرج وهو أيضًا علامة على حالة خطيرة في الأعصاب أو العمود الفقري.

- إذا كان لدى الشخص ضعف في الساق وسلس وخدر معًا، فقد يكون الشخص مصابًا بمتلازمة ذيل الفرس، وهو مرض خطير يتسم في تلف عصب الحبل الشوكي، وهو ما يعد حالة طبية طارئة، وعادة ما يحتاج المرضى لعملية جراحية على الفور لتخفيف الضغط على الأعصاب وتقليل الضرر الدائم.

قد يهمك: 3 منتجات غذائية قد تساهم في الإصابة بآلام الظهر

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية