أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكورتيزون- إليك الجرعة التي يمكن الحصول عليها

05:44 م الإثنين 25 سبتمبر 2023
الكورتيزون- إليك الجرعة التي يمكن الحصول عليها

حقن - أرشيفية

كتب- كريم حسن:

يلجأ أطباء العظام إلى استخدام حقن الكورتيزون كعلاج لآلام المفاصل والالتهابات، وعلى الرغم من أنه قد يكون فعالًا إلا أنه يمكن أن ينصح الأطباء بعدم الحصول على عدد كبير من الحقن بسبب الأضرار المحتملة.

يوضح"الكونسلتو" في السطور التالية، الجرعة التي يمكن الحصول عليها من الكورتيزون، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

كيف تعمل حقن الكورتيزون؟

تُستخدم حقن الكورتيزون لعلاج العديد من مشاكل المفاصل، بما في ذلك التهاب الجراب، والتهاب الأوتار، ومتلازمة النفق الرسغي، والتهاب مفاصل الركبة، والعديد من أنواع إصابات الإفراط في الاستخدام.

والكورتيزون هو نوع من الهرمونات الستيرويدية التي تعمل على تقليل الالتهاب، الذي يعتبر استجابة طبيعية للجسم لإصابة أو عدوى أو مرض كوسيلة لشفاء نفسه.

ومع ذلك، عندما تكون الحالة مستمرة ويكون الالتهاب مزمنًا، فإن أعراض الالتهاب، بما في ذلك الألم والتورم، يمكن أن تصبح غير محتملة.

ومن خلال تقليل الالتهاب في منطقة المفصل باستخدام الكورتيزون، يمكن تقليل الألم والتورم وتحسين حركة المفاصل.

ما مدى فعالية الكورتيزون في علاج آلام المفاصل؟

وجدت دراسة أجريت عام 2013 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية "JAMA"، أن 83% من الأشخاص الذين تلقوا حقنة الكورتيزون لمرفق التنس تحسنوا أو تعافوا في غضون عام، ومع ذلك، فإن حوالي نصف الذين تلقوا الكورتيزون شهدوا عودة الأعراض خلال عام.

وهذا يعني أن حقن الكورتيزون يمكن أن توفر تخفيفًا سريعًا وفعالًا لآلام المفاصل وتيبسها، لكنها لا تعتبر حلولًا دائمة.

وعلاوة على ذلك، فإن حقن الكورتيزون لا تساعد في كل مشاكل العظام، حيث أن أولئك الذين يعانون من التهاب حاد يميلون إلى الاستجابة بشكل جيد للكورتيزون داخل المفصل، أما أولئك الذين يعانون من التهاب مزمن قد يجدون راحة أفضل وأكثر استدامة مع العلاج الطبيعي والعلاجات الأخرى.

الجرعة القصوى الموصى بها من الكورتيزون

لا يوجد عدد محدد من جرعات الكورتيزون التي يمكن أن يتلقاها الشخص، لكن بشكل عام، لا يحب مقدمو الرعاية الصحية إعطاء حقن الكورتيزون المتكررة لنفس الجزء من الجسم بشكل متكرر، حيث أن حقن الكورتيزون المتكرر ليس صحيًا للأنسجة، فمع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي الحقنة إلى تلف الغضروف وتؤدي إلى تلفه.

ولتجنب ذلك، سيحد جراحو العظام عمومًا عدد جرعات الكورتيزون في أي مكان بما لا يزيد عن 3 جرعات سنويًا.

ومع ذلك، فإن هناك استثناءات للقاعدة، فعلى سبيل المثال، إذا نُصح شخص مصاب بالتهاب مفاصل حاد في الركبة بتأخير جراحة استبدال الركبة، فقد يكون من المعقول الحصول على جرعات إضافية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية