أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة ومشروبات تعتبر مضادات حيوية طبيعية

03:04 م الخميس 29 فبراير 2024
5 أطعمة ومشروبات تعتبر مضادات حيوية طبيعية

البصل

كتبت - ندى نجيد

تعتبر المضادات الحيوية شائعة الاستخدام في علاج الالتهابات البكتيرية، ولكن نتيجة لسوء الاستخدام والتعامل غير الصحيح، أصبحت البكتيريا مقاومة لهذه الأدوية بشكل متزايد، وإضافة إلى ذلك، قد تسبب بعض المضادات الحيوية آثارًا جانبية تؤثر على الأعضاء مثل الكبد والكلى، لذا، يبحث العديد من الأشخاص عن بدائل طبيعية لهذه الأدوية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، العديد من العلاجات المنزلية والأطعمة التي تعمل كمضادات حيوية طبيعية، وفقًا لموقع "Only my health" .

علاجات منزلية وأطعمة تعمل كمضادات حيوية طبيعية

- الزنجبيل

يعد الزنجبيل واحدًا من أفضل الأطعمة المضادة للبكتيريا والالتهابات، حيث أنه يحتوي على مركبات مثل الجينجيرول والشوجول والزينجرون، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد القوية التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات.

وتعد أفضل طريقة للاستفادة من فوائد الزنجبيل هي استخدامه في حالته الخامة، ويمكن مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل بعد الوجبات كمعطر للفم، كما يمكن تقطيعه وإضافته إلى السلطات والشوربات لإضفاء نكهة مميزة وفوائد صحية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة بعض من الزنجبيل المبشور إلى فنجان من الشاي في الصباح لتحسين طعمه وزيادة فوائده الصحية.

اقرأ أيضًا: المضادات الحيوية للأطفال- طبيب يحذر: هذه الأنواع ممنوعة

- التوابل

تحتوي على مركبات قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، ويمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

- البصل

البصل يعتبر مصدرًا غنيًا بمركبات الكبريت العلاجية المعروفة باسم cysteine sulphoxides، والتي تعتبر جزءًا أساسيًا من فوائده الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل أيضًا على مركبات الفلافونويد التي تمتلك خصائص مذهلة كمضادات حيوية.

- الثوم

يحتوي الثوم على الأليسين، الذي يعتبر فعالًا في محاربة العديد من سلالات البكتيريا بشكل فعال.

ومع ذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف استشارة الطبيب قبل تناوله، كما أنه غير مخصص للاطفال.

ويعتبر الثوم قادرًا على قتل مسببات الأمراض المسؤولة عن الالتهابات، سواء كانت شائعة أو نادرة، وذلك بفضل خصائصه القوية المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات، ومن الأفضل استهلاك الثوم نيئًا للاستفادة القصوى من فوائده الصحية.

قد يهمك: استشاري يكشف حقيقة تأثير المضادات الحيوية في الإصابة بقرحة المعدة

- عسل مانوكا

جميع أنواع العسل لها فوائد في محاربة مسببات الأمراض، إلا أن عسل مانوكا يعتبر من بين الأصناف الأقوى.

يعتبر مصدره الأساسي نيوزيلندا، ويتميز بخصائص مذهلة كمضاد للبكتيريا والميكروبات، ولا ينبغي إعطاؤه للرضع، ويمكن أن يساعد في منع العديد من مسببات الأمراض المقاومة للأدوية.

تلك المواد الطبيعية ليست فقط مضادات للالتهابات البكتيرية، بل تساعد أيضًا في تعزيز المناعة ومكافحة مسببات الأمراض المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية