أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل مرض ألزهايمر يسبب الإصابة بالسكتة الدماغية؟

12:42 م الثلاثاء 06 فبراير 2024
هل مرض ألزهايمر يسبب الإصابة بالسكتة الدماغية؟

مرض ألزهايمر

كتب - كريم حسن

أشارت العديد من الدراسات إلى أن المرضى الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالسكتة الدماغية لديهم خطر كبير للإصابة بمرض ألزهايمر في المستقبل، فما مدى صحة الأمر؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، حقيقة العلاقة بين مرض ألزهايمر والسكتة الدماغية، وفقًا لما ذكره موقع "Health shots".

العلاقة بين ألزهايمر والسكتة الدماغية

يعتبر مرض ألزهايمر والسكتة الدماغية من أبرز الأمراض الشائعة في مرحلة الشيخوخة.

ويعد مرض ألزهايمر أحد الأسباب الرئيسية للخرف التنكسي، كما أن السكتة الدماغية تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالخرف الوعائي، وأظهرت الدراسات الحديثة أن الصورة التنكسية الوعائية أكثر شيوعًا بين الأفراد المصابين بالخرف.

والسكتة الدماغية هي حالة حادة تتميز بانخفاض أو انقطاع تدفق الدم إلى أنسجة الدماغ، وهذا يؤدي إلى الموت السريع لخلايا الدماغ، وتعتبر حالة طبية طارئة تتطلب العلاج في الوقت المناسب للحد من التعرض للوفاة أو المضاعفات الخطيرة مثل الشلل، وفقدان الذاكرة، وفقدان الكلام، وما إلى ذلك.

أما مرض ألزهايمر فهو اضطراب تنكس عصبي تقدمي يحدث بسبب تدمير الجهاز العصبي، ويؤدي إلى تدمير الذاكرة.

اقرأ أيضًا: تسوس أسنانك قد يقودك لـ الزهايمر- ما السبب؟

سبب العلاقة بين السكتة الدماغية ومرض ألزهايمر

يعتبر كل من السكتة الدماغية ومرض ألزهايمر من الاضطرابات العصبية ولهما العديد من عوامل الخطر الشائعة، مثل تقدم العمر، والخمول البدني، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، وتعاطي الكحول وما إلى ذلك.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن المرضى الذين لديهم تاريخ من السكتة الدماغية لديهم خطر كبير للإصابة بمرض ألزهايمر في المستقبل.

وقد تؤدي عوامل الخطر الوعائية وزيادة السكتة الدماغية إلى زيادة الالتهاب المزمن أو نقص تدفق الدم الدماغي أو تغيير فسفرة بروتين تاو أو زيادة التعبير عن سلائف بروتين أميلويد بيتا ومعالجتها، مما يؤدي إلى التنكس العصبي وموت الخلايا، مما يؤدي إلى مرض ألزهايمر.

وبالمثل، أظهر العديد من الباحثين زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في حالة المعاناة من مرض ألزهايمر، فالمرضى الذين يعانون من الخرف لديهم خطر أكبر للإصابة بنزيف داخل الدماغ.

والإصابة بالسكتة الدماغية تضاعف خطر الإصابة بالخرف، فما يقرب من 30% من الناجين من السكتات الدماغية يصابون بالخرف بعد السكتة الدماغية، ويزداد معدل الإصابة بالخرف الجديد بعد السكتة الدماغية من 7% بعد السنة الأولى إلى 48% بعد 25 عامًا.

وهناك العديد من عوامل الخطر الشائعة للسكتة الدماغية ومرض ألزهايمر، وبالتالي فإن تقليل عوامل الخطر هذه يمكن أن يساعد في الوقاية من كليهما.

قد يهمك: 6 أطعمة تسبب الغباء

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية