أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحليب يعالج الإمساك- حقيقة أم خرافة؟

05:38 م الخميس 11 أبريل 2024
 الحليب يعالج الإمساك- حقيقة أم خرافة؟

الحليب وعلاج الإمساك

الكونسلتو:-

يعتبر الحليب من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، للقيام بوظائفه الحيوية، لكن هل يعالج الإمساك؟

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، هل الحليب يعالج الإمساك، وذلك حسبما ذكره الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية العلاجية.

هل الحليب يعالج الإمساك؟

يوضح ناجي أن الحليب من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي لكن لا ينبغي تناول منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي عند الشعور بالإمساك، موضحًا: رغم القيمة الغذائية العالية لمنتجات الألبان، ولكنها من الأطعمة الممنوعة على مرضى الإمساك، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون التي تزيد من انتفاخ البطن.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا – هل تعالج الإمساك؟

وأضاف استشاري التغذية العلاجية: إذا أراد مريض الإمساك أن يتناول أحد منتجات الألبان، يراعى أن تكون خالية من الدسم، مثل الزبادي اليوناني، فهو لا يحتوي على الدهون، كما يتميز باحتوائه على البروبيوتيك الذي يعمل على إعادة التوازن البكتيري في الأمعاء.

وتابع ناجي أن الحليب يمثل أهمية كبيرة لصحة العظام والمفاصل والأسنان، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، فكلاهما يقللان من خطر الإصابة بهشاشة العظام، والتهاب المفاصل، وخشونة الركبة، وتسوس الأسنان.

قد يهمك: رضيعك يعاني من الإمساك؟- 4 طرق فعالة لعلاجه

ورغم فوائده المذكورة حذر ناجي من الإفراط في تناوله بشكل يومي، موضحًا أنه قد يزيد من فرص الإصابة بعسر الهضم، لاحتوائه على سكر اللاكتوز الذي يصعب هضمه في بعض الأحيان، ويسبب الإمساك، والانتفاخ، والغازات.

قد يهمك أيضًا: 10 أطعمة تعزز صحة الجهاز الهضمي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية