أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام غنيم يكتب: "الكرش" وسنينه

05:28 م الخميس 13 ديسمبر 2018
حسام غنيم يكتب: "الكرش" وسنينه

الدكتور حسام غنيم

الكرش هو أحد مظاهر السمنة وأخطرها وليس فقط أسوأها مظهرًا.. وهو المعيار الحقيقي لمدى خطورة السمنة عند الشخص المريض بها.

منظمة الصحة العالمية عرّفت السمنة بأنها "مرض مزمن".. والأمراض المزمنة في الطب قلائل، يختلفون ويشتركون في أمر واحد ألا وهو أنه لا يوجد علاج شافٍ مؤقت.. بل علاج مزمن.. فهل سمعت عن علاج مؤقت يشفي مرض الضغط أو السكر أو غيرهما من الأمراض المزمنة؟ وهكذا السمنة.. لكن هناك أمل.

العلاج المزمن هو الشافي.. السمنة مرض مزمن يحتاج إلى علاج مزمن.. ستظل طوال حياتك تعالج السمنة بالمتابعة والاتباع.. اتباع نظام غذائي ورياضي وحياتي صحي.. وما دون ذلك فهو وهم أو حل مؤقت فاشل على المدي البعيد.. والكرش هو أخطر مظاهر السمنة.. وهو معيار حقيقي لمدى الخطورة المنتظرة.

فمثلًا إذا بلغ محيط وسط الرجل من عند البطن وليس الخصر أكثر من مقاس ٤٠ بوصة (١٠٢سم) فهو في مرمى الخطر -ويُفضل القياس وهو مستلق على ظهره لتجنب ترهل البطن لأسفل بماظورة تُلف حول الوسط في خط مستقيم مع السرة بوضعية تنفس ما بين الشهيق و الزفير- والدهون حول البطن لها أهمية خاصة إذ أنها لا تتأثر بالضمور مع تقدم العمر مثل باقي دهون الجسد، مثل دهون الساقيين والأرداف، بل تزيد عندما يضمر الآخرون، ودهون البطن هي دهون تحت الجلد و أخرى داخل تجويف البطن و على الأحشاء.. وتستهلك كمية كبيرة من الدم والإنسولين للحرق ولذلك تسبب مرض السكر والضغط.. وهي من أهم و أدق المؤشرات على حدوث أزمات قلبية وتنفسية ودماغية.

تقدم العمر من أهم مسببات تراكم الدهون في منطقة البطن "الكرش"إلى جانب العوامل الوراثية الجينية وتناول الكحوليات وقلة ممارسة الرياضية، فكلما نقصت الكتلة العضلية للجسم زاد الكرش والعكس.. وذلك لأن الجسم يستهلك كم كبير من السعرات الحرارية -الطاقة- لبناء العضلات (الرياضة) وإن لم تبن يلجأ الجسم لتخزين السعرات الحرارية في الكرش بدلًا من حرقها!

ونصيحة لراغبي فقدان الوزن، كما يقول الإنجليز ببطء لكن أكيد (slowly but surely).. لا تلهث وراء أنظمة الرجيم السريع فهي مدمرة للجسم وتضعف المناعة وتسبب تساقط الشعر وترهل وخشونة الجلد وتصيبك بالإحباط على المدى البعيد.. عليك بالوسطية والاعتدال في تناول الوجبات.. الشُح في العشاء أو كما قال الأجداد في المثل الشعبي "إفطار الملوك وغداء الأمراء وعشاء الفقراء" و صدقوا إذ أن معظم الطاقة في وجبات العشاء يتم تخزينها (في دهون البطن) أكثر من حرقها.. وعليك بالبطء في الأكل والمضغ فذلك يحسن الهضم ومن ثم التمثيل الغذائي.. ولا تهدف لفقدان أكثر من كجم واحد في الأسبوع الواحد.. مع ممارسة الرياضة لاستبدال التكوين الدهني بتكوين عضلي بغض النظر عما يقوله مؤشر الميزان.. ولكم أن تنتظروا مفاجئات وحلول جراحية وتداخلية (عن طريق منظار المعدة التقليدي بدون جراحة) في القريب العاجل و لا أعد.. فالمعظم يفشل في التجربة العملية و القليل ينجح مؤقتًا!

تذكر.. مجرد فقدان بعض الوزن الزائد يضمن لك نوعية حياة أفضل ولا أقول مدة.. فقد تقلل دواء الضغط والسكر وتستغني عن دواء ارتجاع المريء والحموضة.. وفقدان الوزن الزائد حلم يمكن تحقيقه.. فقط عليك بالواقعية والصبر والمثابرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية