أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«المصرية لأمراض القلب»: 60% من مرضى قصور عضلة القلب مدخنين

04:01 م الخميس 01 مارس 2018
«المصرية لأمراض القلب»: 60% من مرضى قصور عضلة القلب مدخنين

 

عقدت الجمعية المصرية لأمراض القلب، مؤتمرًا صحفيًا لاستعراض الجهود المبذولة في حملة "حِبْ الحياة"، وذلك على هامش مؤتمرها السنوي الدولي الـ45 المنعقد تحت عنوان "CardioEgypt 2018"، وهو أكبر مؤتمر سنوي لأمراض القلب بشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 

وخلال "CardioEgypt 2018"، كشف خبراء أمراض القلب عن أحدث تطورات حملة "حِبْ الحياة"وهي حملة توعية انطلقت في أكتوبر ٢٠١٧ بهدف تحسين حياة مرضى قصور عضلة القلب، وكشف أحدث التطورات العلاجية، ورفع الوعي، وتحفيز المرضى لعيش الحياة كما يحبونها دون أن تقف إصابتهم حائلا أمام ذلك.

 

وفي حديثه خلال المؤتمر، قال الأستاذ الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الإسكندرية، ورئيس CardioAlex:"يعاني أكثر من 60 مليون شخص على مستوى العالم من قصور عضلة القلب وفي الواقع، فإن ١ من كل ٥ أشخاص فوق سن الـ ٤٠ سيعاني من قصور عضلة القلب خلال حياته، ويعرف المرض بسندريلا أمراض القلب، ونادرًا ما ينظر إليه باعتباره مشكلة صحية كبيرة، وعلى الرغم من انتشاره والمخاطر التي يسببها، إلا أن مستويات الوعي والثقافة حول هذا المرض ما زالت ضعيفة".

 

وقام الأستاذ الدكتورمجدي عبد الحميد، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب (EgSC)، بإعطاء نظرة عامة عن المرض والتحديات التي يفرضها، موضحا: "قصور عضلة القلب أحد الأمراض الخطيرة المزمنة، ويحدث عند عدم تمكن القلب من ضخ الدم الكافي للجسم،وهو أحد أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية انتشارًا في مصر، حيث يعاني منه حوالي 1,8 مليون مريض".

وأضاف عبدالحميد، أن الإحصائيات تشير لوجود ٥٤٠ طبيب و٢٠ أخصائي أمراض قلب لكل مليون مريض في مصر، وهو رقم منخفض للغاية، وينتشر قصور عضلة القلب بمعدلات تشبه الوباء.

وقام الأستاذ الدكتورسامح شاهين، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس والرئيس السابق للجمعية المصرية لأمراض القلب (EgSC)، بتسليط الضوء على أهمية جهود الجمعية في تفعيل دور المرضى ومقدمي الرعاية الطبية.

 وتابع شاهين: "الجمعية أكبر وأقدم مؤسسة تتيح فرص التعليم الطبي المستمر في مجال أمراض القلب في مصر، وقد أجرت الجمعية دراسة لمدة عامين على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وبمشاركة أكثر من ٢١٤٥ مريض، لتكشف أن معدلات إصابة الرجال بقصور عضلة القلب تبلغ ضعف معدلات إصابة السيدات، كما كشفت الدراسة أن مرضى قصور عضلة القلب المصريين يصابون بالمرض في سن مبكرة قبل 10-13 عام مقارنة بنظرائهم في الدول الغربية، وأن حوالي ٦٠% من المرضى مدخنين".

 

من جانبه قال الأستاذ الدكتورخالد شكري، رئيس قسم أمراض القلب والأوعية الدموية بمستشفى كوبري القبة: "يجب التعامل بجدية تامة مع مرض قصور عضلة القلب، فبجانب التكاليف الباهظة التي يفرضها اقتصاديا، وصلت معدلات الوفاة بسبب قصور عضلة القلب إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف المعدلات التي تسببها الإصابة بالسرطان المتقدم، وعلى الرغم من الاتجاه الملحوظ والمتزايد نحو تحسن معدلات بقاء المرضى على قيد الحياة، إلا أن قصور عضلة القلب يظل مرضًا مميتًا، فنصف المرضى الذين يتم تشخيصهم بمرض قصور عضلة القلب يموتون خلال خمسة أعوام".

وأشار شكري، إلىتأثيره السلبي على جودة الحياة، حيث كشف ٥٠% من المرضى عن إصابتهم بأعراض مطابقة لأعراض الاكتئاب، كما يجد معظم المرضى صعوبة كبيرة في ممارسة أبسط الأنشطة اليومية.

 

وكشف الأستاذ الدكتورحسام قنديل، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، ورئيس قسم أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة، عن التطورات الكبيرة في علاج قصور عضلة القلب، قائلا: "شهد علاج قصور عضلة القلب تحولاً ملحوظًا، بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث أصبح بإمكان مرضى قصور عضلة القلب أن يعيشوا الحياة كما يحبونها".

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية