أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

FDA توافق على دواء جديد لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

11:10 ص السبت 24 مارس 2018
FDA توافق على دواء جديد لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

كتب- حاتم صدقي

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها، أمس، على إجازة دواء "أدسيتريس" واسمه العلمي "برينتوكسيمابفيدوتين" لعلاج المرضى البالغين المصابين بأورام الغدد الليمفاوية من المرحلتين الثالثة والرابعة، وذلك بالاشتراك مع العلاج الكيماوي. 

وعادة ما يبدأ سرطان الغدد الليمفاوية في الجهاز اللمفاوي، وهو جزء من الجهاز المناعي الذي يساعد الجسم على محاربة العدوى والمرض، ويمكن أن تبدأ الأورام اللمفاوية في أي مكان في الجسم تقريبًا.

ويجمع مركب "أسيتاتريس" بين الجسم المضاد والمخدر، ما يسمح للأجسام المضادة بتوجيه الدواء إلى خلايا الليمفوما المعروفة باسم "سي دي 30".  

بُنيت الموافقة الأخيرة على استخدام عقار "أسيتاتريس" في علاج البالغين المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية "اللاهودجكن" على نتائج التجارب السريرية للمرحلتين الثالثة والرابعة بعد المقارنة بين العلاج الكيماوي وهو "ادريامايسين ،فينبلاستين، داكاربازين" والعلاج المشترك مع عقار "أدستريس".

وتم اختبار العلاج على 1334 مريض ممن تلقوا العلاج على دورات قوامها 28 يومًا، ولوحظ أن كل من تم علاجهم بالعلاج الكيماوي المشترك مع دواء أدستريس كانوا أقل في نسبة الانتشار والارتجاع والوفاة بنسبة 23%، مقارنة بمن تلقوا العلاج الكيماوي وحده.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية