أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشجع طفلك على اتباع نظام غذائي؟.. النتيجة لن ترضيك

05:44 م الأربعاء 07 مارس 2018
تشجع طفلك على اتباع نظام غذائي؟.. النتيجة لن ترضيك

fat-kid

كتبت-رغدة مرزوق

قالت دراسة جديدة أجرتها الباحثة «جيريكا بيرج» بمركز مينيسوتا الطبي، إن تركيز الآباء على النظام الغذائي الخاص بأبنائهم المراهقين يخلق دورة غير صحية يمكن أن تضر الأجيال القادمة.

وأوضحت «بيرج»، أن المراهقين الذين تلقوا تشجيع من آبائهم على اتباع نظام غذائي كانوا أكثر عرضة للقيام بذلك مع أطفالهم، وأكثر عرضة للمعاناة من زيادة الوزن والسمنة، وعدم الرضا عن أجسامهم.

شملت الدراسة 550 شخصا كانوا قد شاركوا في دراسة سابقة وهم في سن المراهقة وتم متابعتهم لمدة 15 سنة وأصبحوا الآن آباء، ومتوسط عمرهم الآن 31 عاما، و75% منهم نساء.

وتوصلت الدراسة حول الأشخاص الذين تم تشجيعهم على اتباع نظام غذائي في سن المراهقة لفقدان الوزن إلى النتائج التالية:

-          كانوا أكثر عرضة بنسبة 25% للمعاناة من زيادة الوزن، و37% للمعاناة من السمنة مقارنة بالذين لم يتم التحدث معهم لاتباع نظام غذائي.

-          أكثر عرضة بنسبة 20% لاتباع نظام غذائي، 72% لتناول طعام أكثر، و79% لاتباع سلوكيات غير صحية للسيطرة على الوزن.

-          أكثر عرضة بنسبة %50 للتحدث مع أطفالهم حول اتباع نظام غذائي.

ما الحل؟

وقالت «بيرج» إن الدراسات السابقة تعتقد أن التركيز مع وزن الطفل وأن بطنهم بها دهون يضع الطفل في خطر مواجهة مشكلات الطعام في المستقبل، ولكن عندما يتحدث الآباء حول الفوائد الصحية يصبح الأمر لديه تأثير واقي للوزن في المستقبل.

وأضافت أن الآباء يقلقون بالفعل على أطفالهم ولكن يجب أن يحاولوا التركيز على محادثات صحية بدلا من التركيز على الوزن، والتحدث حول مدى مساعدة الطعام الصحي لجميع أفراد العائلة على أن يصبحوا أقوى جسديا ويعيشوا حياة أطول، وأن أطباء الأطفال أثناء قياس وزن وطول الطفل يمكن أن يتحدثوا معه حول أهمية النمو الجيد.

 وأكدت «سمانثا هيلير» أحد اخصائيي التغذية، أن الآباء ومقدمي الرعاية يجب أن يكونوا قدوة، ويخلقوا بيئة لأطفالهم تعتمد على أكل وأسلوب حياة صحي، فإذا كان الآباء أنفسهم يعانون من مشكلات بأجسامهم أو لديهم علاقة غير صحية بالطعام، فسيكونوا أكثر عرضة لنقل ذلك أيضًا لأطفالهم. 

واقترحت «هيلير» التركيز مع الطفل على فوائد النظام الصحي، وممارسة الأنشطة الجسدية بانتظام، وتلقي الطفل والآباء معا مساعدة من أخصائي تغذية لتعلم كيفية تناول الطعام الصحي.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية