أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر التوقف عن متابعة «فيس بوك» على الصحة والمناعة؟

11:32 ص الأحد 08 أبريل 2018
كيف يؤثر التوقف عن متابعة «فيس بوك» على الصحة والمناعة؟

facebook-2

كتبت-رغدة مرزوق

أجرى فريق من الباحثين بجامعة «Queenland» في بريسبان بأستراليا، دراسة جديدة أثبتت أن التوقف عن استخدام شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» يمكن أن يقلل من مستويات الضغط العصبي بشكل جذري.

أراد الباحثون بقيادة الأستاذ «إيريك فانمان» معرفة تأثير عدم استخدام «فيس بوك» على مستوى الضغط العصبي لدى مستخدميه، ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة «Social psychology».

اختبر «فتنمان» وفريق البحث 138 شخصا من مستخدمي «فيس بوك»، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى امتنعت عن استخدام الفيس بوك لمدة 5 أيام، والثانية استمرت على استخدامه كالمعتاد.

وبعد أخذ عينات من لعاب المشاركين في بداية ونهاية التجربة لقياس مستوى هرمون الضغط العصبي «كورتيزول»، لخص «فانمان» النتائج بأن أخذ اجازة من «فيس بوك» لمدة 5 أيام فقط قلل من مستوى هرمون الضغط العصبي.

وفقا لموقع «Medical News Today» يرتفع مستوى الكورتيزول عندما يتعرض الإنسان للضغط العصبي، ويهدد ارتفاعه جهاز المناعة، ما يجعل الإنسان عرضة للعدوى، بجانب أنه يضعف الذاكرة، ويزيد من خطر السمنة، وغيرها من المشكلات.

ويقول «فانمان» إن النتائج تنطبق على جميع شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، وإن النتائج لا تقتصر فقط على «فيس بوك»، مضيفا أن مستوى الضغط العصبي سيقل في أي وقت يأخذوا به إجازة من منصة وسائل الإعلام الاجتماعية المفضلة لديهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية