أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التنفس السليم يحافظ على شباب عقلك ويحميك من الخرف

01:06 م الإثنين 14 مايو 2018
التنفس السليم يحافظ على شباب عقلك ويحميك من الخرف

1

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة Psychophysiology، أن تمارين التنفس يمكن أن تحافظ على صحة وشباب العقل لفترة طويلة.

وبينت الدراسة كيفية تأثير التحكم في التنفس على الناقل العصبي، الذي يطلق عليه النورأدرينالين، وهو هرمون الضغط، الذي يمكن أن يسبب سرعة ضربات القلب وتوسع حدقة العين عند التحمس لشيء، كما ركزت على كيفية تغير الناقل العصبي في منطقة المخ المعروفة باسم الموضع الأزرق.

وأوضح الباحثون أن النورأدرينالين يخلق اتصالات جديدة بين خلايا العقل، حيث قال مايكل ميلنيشوك، قائد فريق البحث: «عندما نتعرض للضغط، نفرز الكثير من النورأدرينالين، ولا نستطيع التركيز، وعندما نشعر بالخمول، فإننا نفرز القليل منه، ولا يمكننا التركيز أيضا، وهناك نقطة مناسبة لمستوى النورأدرينالين، ما يجعل عواطفنا وتفكيرنا وذاكرتنا أكثر وضوحاً».

واستخدم الباحثون تقنيات تصوير الأعصاب وقياس توسع حدقة العين للمشاركين عند أداء المهام المعرفية التي تتطلب التركيز الشديد، مع قياس تنفس المشاركين ووقت رد الفعل ونشاط منطقة الموضع الأزرق بالمخ.

وتبين أن نشاط منطقة الموضع الأزرق ازداد لدى المشاركين الذين أخذوا شهيق وزفير بشكل سليم، ما يعني أن الانتباه مرتبط بالتنفس، لذا يسجل أولئك الذين يمارسون التأمل واليوجا المعتمدين على تمارين التنفس زيادة في قوة التركيز، ويتمتعون بعقل صحي.

ومن الممكن أن تفيد هذه النتائج في علاج الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه، فضلاً عن الحفاظ على صحة العقل وتقليل خطر الإصابة بالخرف مع التقدم في العمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية