أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: معجون الأسنان قد يصيب بهذا النوع من السرطان

02:51 م الخميس 31 مايو 2018
دراسة: معجون الأسنان قد يصيب بهذا النوع من السرطان

2

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة ماساتشوستس في اميرست، ونشرتها مجلة « Science Translational Medicine»، أن مادة التريكلوزان الموجودة في مكونات معجون الأسنان وغيره من المنتجات المنزلية يمكن أن تسبب سرطان القولون.

وفحص الباحثون تأثير الجرعات الصغيرة من التريكلوزان على عدد من فئران التجارب المعدلة وراثيًا، وما إن كانت تحوي هذه المادة آثار سلبية على صحة الأمعاء من عدمها، وتبين أن هذه المادة تعزز من التهابات القولون المرتبطة بنمو الأورام.

وذكر الباحثون أن التريكلوزان يغير من تكوين ميكروبيوم الأمعاء بشكل ملحوظ، وهو الأمر الذي يظهر لدى البشر أيضًا، كما لم تشمل هذه المادة أي آثار صحية على الفئران الخالية من الميكروبيوم، والذين يطلق عليهم اسم «الفئران الخالية من الجراثيم»، مؤكدين أن الفئران المعدلة وراثيًا ممن يتمتعن بمستقبل شبيه بالتول لم يعانوا من آثار المرض، وبالتالي يظهر دور بكتيريا الأمعاء في تعزيز تأثير التريكلوزان على صحة القولون.

وقال هانغ شياو، المؤلف المشارك بالدراسة: «استخدمنا نماذج الفئران المعدلة وراثياً، والتي يتطور لديها أمراض الأمعاء الالتهابية» مضيفاً، «أن الدواء الذي يحتوي على التريكلوزان يزيد تطور المرض لدى الفئران، لذا نعتقد أن مرضى الأمعاء الالتهابية ربما يحتاجون إلى تقليل الجرعات من هذه المادة».

الجدير بالذكر أن، مادةالتريكلوزانتحوي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وبالتالي يتم استخدامها في معجون الأسنان وغسول الفم والصابون، كما وجدت دراسة أعدتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن هناك 75% من عينات البول تحتوي على هذه المادة، فضلاً عن وصولها إلى بلازما الدم وحليب الأم، الأمر الذي يمكن أن يشكل خطراً على الصحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية