خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الضغط العصبي يُمكن أن يطور مرض المناعة الذاتية

04:21 م الأربعاء 20 يونيو 2018
الضغط العصبي يُمكن أن يطور مرض المناعة الذاتية

كتبت- رغدة مرزوق

تعتقد دراسة جديدة أُجريت بقيادة الدكتورة «هوان صونج» من جامعة أيسلندا، أن الصدمة أو الضغط العصبي الشديد يمكن أن يطور مرض المناعة الذاتية.

وبعد المقارنة بين أكثر من 106 ألف شخص لديه اضطرابات الضغط وأكثر من مليون شخص غير مصاب بها، وجد الباحثون أن الضغط العصبي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بـ41 مرض مناعة ذاتية بنسبة 36%، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، الصدفية، مرض كرون، ومرض الاضطرابات الهضمية، وفقًا لموقع «Medical X Press»،

نُشر تقرير الدراسة في مجلة «American Medical association»، وقالت «صونج»: «على من يعانوا من ردود أفعال عاطفية شديدة بعد التعرض لصدمة أو غيرها من الضغوطات الحياة طلب العلاج الطبي بسبب خطر تحول تلك الأعراض إلى أعراض مزمنة وبالتالي التعرض لمزيد من التدهور الصحة مثل زيادة خطر الإصابة بمرض مناعي».

اقرأ أيضًا:بعيدا عن السلبيات.. 5 فوائد للضغوط العصبية

يحمي جهاز مناعة الجسم الإنسان من الأمراض والعدوى، ولكن تحول أمراض المناعة الذاتية حماية الجسم الطبيعية ضد نفسه عن طريق مهاجمة الخلايا السليمة.

وأضافت «صونج» إن علاج الاضطرابات المتعلقة بالضغط العصبي ربما يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وأن هناك الآن علاجات متعددة سواء أدوية أو نُهج سلوكية معرفية ذات فعالية موثقة.

ولكنها حذرت من أنه نظرًا بأن هذه دراسة قائمة على الملاحظة، فإنه من غير الممكن إثبات أن الضغط العصبي يسبب أمراض المناعة الذاتية، ولكن يثبت أن هناك العلاقة بينهما فقط.

قد يهمك أيضًا:هكذا يؤثر الضغط العصبي على عقل شريكك

صحتك النفسية والجنسية