أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مركب جديد لعلاج فقدان الشعر الناتج عن الدهون

06:54 م الثلاثاء 31 يوليه 2018
مركب جديد لعلاج فقدان الشعر الناتج عن الدهون

3-3 (25)

كتبت- ياسمين الصاوي

استخدم باحثون بجامعة جونز هوبكنز مركبًا تجريبيًا لفقدان وابيضاض الشعر والالتهابات الجلدية الناتجة عن تناول نظام غذائي مشبع بالدهون والكولسترول، وذلك من خلال دراسة نشرتها مجلة «Scientific Reports».

وذكر الباحثون أن هذا المركب يوقف إنتاج دهون معينة تسمى «شحميات سفنغولية سكرية» أو GSLs، والتي تعد مكونات رئيسة بالجلد وغيرها من أغشية الخلايا الأخرى.

وبينت الدراسة أن الفئران التي تناولت نظام غذائي عالي الدهون والكولسترول أكثر عرضة لتغير لون شعرهم من الأسود إلى الرمادي إلى الأبيض، وفقدان الشعر بصورة هائلة والتهاب الجلد، لكن لم يؤكد الباحثون إن كان للمركب الآثار نفسها على الأشخاص أو هل يعد آمنًا بالنسبة لهم، ما يتطلب إجراء أبحاث مستقبلية أخرى.

وعمل الباحثون على تقديم نظامين غذائيين مختلفين لمجموعتين من فئران التجربة، تضمن النظام الأول مستويات مرتفعة من الدهون والكولسترول (نظام غربي)، بينما تناولت المجموعة الثانية نظام غذائي عادي، وذلك لمدة 12 أسبوعًا للفئران البالغين 20 أسبوعًا.

ومقارنة بالمجموعة الثانية، تعرضت المجموعة التي اتبعت النظام الغذائي عالي الدهون والكولسترول لفقدان الشعر وابيضاضه ومشكلات جلدية، وكانت النتائج أكثر حدة بنسبة 75% للفئران الذين واظبوا على تناول هذا النظام لمدة 36 أسبوعًا، في حين تم إعطاء كلا المجموعتين من الفئران البالغة 20-36 أسبوعًا عقار D-PDMP كبسولات أو سائل.

وتبين أن الفئران التي تلقت 1-10 مليجرامات من الدواء في كبسولة، ممن تناولوا النظام الغذائي الغربي، استعادوا نمو شعرهم ولونه، وقلت الالتهابات الجلدية، وانخفضت لديهم مستويات دهون السيراميد والجلوكوزيراميد واللاكتوزيلاميد.

ظهر أن 1 مليجرام من كل كيلوجرام في كبسولة D-PDMP أكثر فاعلية من 10 مليجرامات من كل كيلوجرام في الدواء السائل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية