أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سم العنكبوت يمكن أن يشفي من الصرع

05:42 م الأربعاء 08 أغسطس 2018
سم العنكبوت يمكن أن يشفي من الصرع

21-1 (113)

كتبت- ياسمين الصاوي

أثبتت دراسة أسترالية حديثة، أجراها علماء في جامعة كوينزلاند ومعهد فلوري للعلوم العصبية والصحة العقلية، أن هناك بروتين في سم العنكبوت يمكن أن يساعد العلماء في ابتكار دواء لعلاج نوع نادر من الصرع.

ونشرت مجلة "Proceedings of the National Academy of Sciences " الأمريكية نتائج هذه الدراسة، حيث قال جلين كينج، قائد فريق البحث: "يحدث حوالي 80% من حالات الإصابة بمتلازمة درافيت بسبب جين SCN1A، فعندما لا يعمل هذا الجين بشكل سليم، فإن قنوات الصوديوم الموجودة بالدماغ، والتي تنظم نشاطها، لا تؤدي وظائفها بصورة صحيحة".

واختبر الباحثون تأثير سم العنكبوت على نماذج الفئران المصابة بمتلازمة درافيت، حيث أكدوا أن هذا الجزء الذي يسمى Hm1a يتركز في المستقبلات الدقيقة التي تتأثر بهذه الحالة.

وأضاف كينج: "في دراستنا، كان الببتيد الموجود في سم العنكبوت قادراً على استهداف قنوات معينة تأثرت بمتلازمة درافيت، وإعادة وظائف أعصاب المخ إلى طبيعتها، والتخلص من النوبات".

وذكر كينج، أن العناكب تقتل فريستها من خلال مركبات السم، التي تستهدف الجهاز العصبي، بعكس الثعابين التي تستخدم السم في استهداف الجهاز القلبي الوعائي، مؤكداً أن سم العنكبوت يستهدف قنوات أيونية محددة دون التسبب في حدوث آثار جانبية، وربما تؤدي الأدوية المستخلصة من سم العنكبوت المهمة نفسها.

ويأمل الباحثون أن يساعد ذلك في علاج متلازمة درافيت باستخدام أدوية تحتوي على سم العنكبوت.

مصدر الصورة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية