أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ممارسة الرياضة تقلل من أعراض الزهايمر في بداياته

04:33 م السبت 29 سبتمبر 2018
ممارسة الرياضة تقلل من أعراض الزهايمر في بداياته

2-8 (11)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من جامعة واشنطن الأمريكية أن ممارسة الرياضة لمدة ساعتين ونصف في الأسبوع يحمي من الإصابة بنوع من مرض ألزهايمر يدعى "ADAD" ويبدأ في الحياة المبكرة.

ويعتبر "ADAD" نوع نادر من مرض ألزهايمر، حيث تبدأ أعراض الخرف الخاصة به في مرحلة ما قبل الـ 65 عاما؛ وينتج هذا المرض عن المتغيرات الجينية الموروثة، بحسب موقع"Medical News Today".

ونتيجة لمرض ألزهايمر يصاب حوالي 5.7 مليون شخص بالخرف في الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا الرقم من المتوقع أن يزداد إلى 14 مليون مع العام 2050.

ويعتبر ألزهايمر واحدة من عشرة أمراض نسببة للوفاة في الولايات المتحدة حيث لا يوجد أي علاج له أو حتى دواء يخفف من حدته.

ويسبب الزهايمر دمارا لخلايا الدماغ وأنسجته، إضافة إلى انكماش المخ، ما يؤدي إلى تأثر المناطق الخاصة بالتفكير والذاكرة والتفاعل الاجتماعي، وغيرها من وظائف المخ، إلى جانب أن القدرة على أداء المهام اليومية والعناية الشخصية تنخفض تدريجيا.

أما العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بألزهايمر فهي أشياء لا نستطيع تغييرها مثل العمر والتاريخ العائلي للإصابة والجينات الموروثة.

وبالرغم من ذلك فهناك أدلة تقول إنه من الممكن تغيير حدة هذه العوامل إذا اتبع الفرد نمط حياة صحي، مثل القيام بالأنشطة الاجتماعية وعدم التدخين وعدم الإفراط في الكحول والبقاء في نشطا من الناحية البدنية والعقلية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية