أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تخشى الموت المبكر.. هذا النظام قد ينقذك

02:59 م الإثنين 14 يناير 2019
هل تخشى الموت المبكر.. هذا النظام قد ينقذك

نظام غذائي صحي

 كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعتي أوتاجو بنيوزلاندا وجامعة دندي باسكتلاندا إلى أن تناول كثير من الألياف والحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض مخاطر الأمراض المزمنة مثل مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني والسرطان القولوني المستقيمي.

البحث الجديد نظر في 185 دراسة أجريت على 135 شخص، بالإضافة إلى 58 تجربة سريرية أجريت على 4635 شخص بالغ بصحة جيدة، بحسب موقع "Inquirer".

وركزت الأبحاث على تأثير تناول الألياف والحبوب الكاملة على مخاطر الإصابة بالوفاة المبكرة ومعدلات أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية بالإضافة إلى معدلات مرض السكري النوع الثاني والسرطان القولوني المستقيمي وأنواع السرطانات الأخرى المرتبطة بالسمنة مثل سرطان الثدي وعنق الرحم والمريء والبروستاتا.

النتائج التي نشرت في دورية "The Lancet" وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الألياف تتراوح ما بين 25 جرام و29 جرام في اليوم الواحد، انخفضت لديهم جميع هذه الأعراض وأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالوفاة المبكرة بنسبة من 15% إلى 30%.

وبالإضافة إلى ذلك فإن تناول هذه الكمية من الألياف ساعد في انخفاض مخاطر الإصابة بمرض القلب التاجي والسكتة الدماغية والنوع الثاني من السكري والسرطان القولوني المستقيمي بنسبة من 16% إلى 24%، كما ارتبط تناول الألياف بانخفاض وزن الجسم ونسبة الكوليسترول في الدم.

وبالنسبة لتناول الحبوب الكاملة فقد ارتبطت بانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة بنسبة من 13% إلى 33%، كما أنه لكل 15 جرام زيادة في الحبوب الكاملة في اليوم فإنها ترتبط بانخفاض مخاطر أمراض القلب والسكري والسرطان القولوني المستقيمي بنسبة من 2% إلى 19%.

كما ارتبط تناول الحبوب الكاملة أيضا بانخفاض الوزن، ويفسر العلماء ذلك بأنها تحتوي على كمية عالية من الألياف.

يذكر أن معظم الاشخاص حول العالم يتناولون أقل من 20جرام من الألياف في نظامهم الغذائي يوميا، علما بأن المصادر الغذائية الغنية بالألياف هي الحبوب الكاملة والبقول والخضراوات والفواكه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية