أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناسب مرضى القلب.. إليك فوائد التمارين المتقطعة منخفضة الكثافة

01:11 م الأحد 06 أكتوبر 2019
تناسب مرضى القلب.. إليك فوائد التمارين المتقطعة منخفضة الكثافة

تمارين متقطعة منخفضة الكثافة

يعتاد بعض الأشخاص على ممارسة التمارين الرياضية لساعات متواصلة، على الرغم من أن المواظبة على ممارستها بصورة متقطعة من شأنه أن يعظم من فوائدها والتي تتمثل في تنشيط الدورة الدموية وحرق المزيد من الدهون المتراكمة بالجسم.

يقول البروفيسور هربرت لولجين، الرئيس الفخري للجمعية الألمانية للطب الرياضي والوقاية، إن التمارين المتقطعة، سواء كانت منخفضة الكثافة LIIT أو عالية الكثافة HIIT، تستلزم التبديل بين مراحل الإجهاد والتحميل المعتدلة والمراحل الفاصلة الأكثر كثافة.

ويوضح لولجين أن الفرق بين التمارين LIIT وHIIT يكمن في التحميل، حيث تصل نسبة تحميل بالتمارين عالية الكثافة إلى 95%، وتتراوح في النوع منخفض الكثافة ما بين 50% إلى 70%، وفقا لـ"د ب أ".

ويضيف الرئيس الفخري للجمعية الألمانية أن المراحل الفاصلة الأكثر إجهادًا يمكن للمرء زيادة التحميل بها، بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%.

اقرأ أيضًا: هذه الرياضة تحارب الشيخوخة أكثر من رفع الأثقال

أما عن طريقة ممارسة تمارين LIIT، يشير لولجين إلى أهمية الجري أو المشي من 3 إلى 4 دقائق ومن ثم الإسراع لمدة دقيقتين، مؤكدًا أنه يمكن تطبيق تلك الطريق مع أنواع أخرى من الرياضات، مثل ركوب الدراجات أو السباحة، كما ينطبق الأمر نفسه مع التمارين التي يتم أداؤها على جهاز التجديف أو مشاية الكهربائية.

ويوضح لولجين أن تمارين LIIT لا تسبب الشعور بالإجهاد عند ممارستها، الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص على تفضيل ممارستها عن تمارين HIIT، مشيرًا إلى أن قلة المجهود المبذول عند ممارسة هذا النوع من التمارين لا يعني أنها قليلة كفاءة، بل أكدت بعض الدراسات أن المواظبة عليها يساهم في تقوية القلب والأوعية الدموية وتعزيز اللياقة البدانية.

ويؤكد الطبيب الألماني أن تمارين LIIT تعد الاختيار الأمثل للمصابين ببعض الأمراض التي تتطلب منهم عدم القيام بمجهود بدني كبير، حتى لا يتعرضون لمضاعفات خطيرة، مثل مرضى القلب والسكري، مشددًا على أهمية ممارسة تمارين قوة التحمل بشكلٍ معتدل لمدة 150 دقيقة تقريبا كل أسبوع، بالإضافة إلى حصتين من تمارين تقوية العضلات، ويمكن البدء ببعض تمارين اللياقة البدنية المعتدلة.

قد يهمك: ممارسة الرياضة تحميك من الإصابة بهذه السرطانات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية