أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ممارسة الرياضة تحميك من الإصابة بهذه السرطانات

01:24 م الجمعة 01 مارس 2019
ممارسة الرياضة تحميك من الإصابة بهذه السرطانات

ممارسة الرياضة تقلل من نمو سرطان القولون

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة تقلل من نمو الخلايا السرطانية الخاصة بسرطان القولون والمستقيم.

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية فإن الأطباء سوف يشخصون 100000 حالة جديدة من سرطان القولون في العام 2019، بالإضافة إلى 44000 حالة من سرطان المستقيم، ويتوقع أن يسبب سرطان القولون والمستقيم أكثر من 50000 حالة وفاة هذا العام، بحسب موقع "Medical News Today".

مع ذلك يعتقد العلماء أن هناك شيئ يمكن أن يقلل من نمو سرطان القولون والمستقيم وهو التمرينات الرياضية عالية الكثافة.

اقرأ أيضًا: أشياء لا تسبب السرطان ولكنك تخاف منها

وكانت دراسات سابقة قد أوضحت أن ممارسة الرياضة المتكررة على المدى الطويل تقلل من نمو السرطان، ولكن الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية " Journal of Physiology" أوضحت أنه حتى ممارسة الرياضة لفترات قصيرة قد يكون لها تأثير إيجابي على وقف نمو الورم السرطاني.

أجريت الدراسة على مجموعة من الأشخاص الذين طلب منهم أداء التمارين الرياضية عالية الكثافة لمدة 4 أسابيع بالتناوب مع التمارين الرياضية منخفضة الكثافة.

بعد ذلك أجرى الباحثون فحصا لعينات الدم لدى المشاركين ووجدوا زيادة في مركبات " السيتوكينات" أو " cytokines" وهي عبارة عن بروتينات تساعد في تعديل استجابة الجسم المناعية واستجابته للالتهابات، وبالتالي تقلل من نمو الورم السرطاني.

ومع ذلك يحتاج الباحثون كما يقول "جيميس ديفين" إلى مزيد من الدراست لبيان الآلية التي تعمل بها ممارسة الرياضة على تقليل نمو الورم السرطاني.

اقرأ أيضًا: هل ارتداء الجاكت الجلد يسبب السرطان؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية