أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تأخره شهرين.. الصحة تعلن توافر مصل الإنفلونزا بـ65 جنيه

11:19 م الخميس 05 ديسمبر 2019
 بعد تأخره شهرين.. الصحة تعلن توافر مصل الإنفلونزا بـ65 جنيه

مصل الانفلونزا

كتب- أحمد كُريّم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن توافر المصل المضاد للإنفلونزا، بعد توريد أكثر من 750 ألف جرعة من خارج مصر، سيتم توزيع 500 ألف جرعة على المستشفيات التابعة لها، والجرعات الباقية من المقرر توزيعها على مركز المصل واللقاح التابع للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، بموجب 65 جنيه للجرعة الواحدة.

وقال الدكتور وجدي أمين، مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، إنه لا يوجد ضرر من الحصول على المصل في أول ديسمبر، مشددًا على أفضلية الحصول عليه خلال شهري سبتمبر أو أكتوبر الماضيين، قبل دخول فصل الشتاء.

وأكد أمين أن المصل لا يمنع الإصابة بالإنفلونزا كما يعتقد البعض، بل يقلل فقط من حد الأعراض المصاحبة لها، والمتمثلة في "الصداع، والرشح، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وآلام الحلق، والاحتقان، والسعال، والإجهاد".

اقرأ أيضًا: منهم حديثي الولادة.. فئات ممنوعة من مصل الإنفلونزا (صور)

وفي سياقٍ متصل، شددت الدكتورة بثينة عبد الحسيب، استشاري الأمراض الصدرية للأطفال، على ضرورة الحصول على المصل خلال شهر أكتوبر من كل عام، مؤكدةً أنه لا مانع من تناوله هذه الأيام، خاصةً أن أجواء فصل الشتاء لم تكتمل بعد.

وأشارت عبد الحسيب إلى إمكانية حصول الأطفال على المصل بداية من سن 6 أشهر، على أن يتم تقسيمه إلى جرعتين، الأولى في شهر أكتوبر، والثانية في شهر نوفمبر، في حين أن الأطفال فوق سن عام يجب أن يحصلوا على جرعة واحدة فقط من المصل.

يُذكر أن السوق المصري، قد شهد نقصًا كبيرًا للمصل المضاد للإنفلونزا خلال الفترة الماضية، وذلك لتأخر الجرعات السنوية المقرر توريدها سبتمبر الماضي، الأمر الذي أثار غضب المواطنين الذين ترددوا مرات عدة على منافذ بيع المصل، ولم يكن متوفرًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية