أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مزيج من الأدوية يعالج سرطان الكلى

12:31 م الإثنين 18 فبراير 2019
مزيج من الأدوية يعالج سرطان الكلى

مزيج من الأدوية لعلاج سرطان الكلى

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى مزيج من الأدوية لعلاج سرطان الكلى النقيلي.

ووجدت الدراسة أن المرضى الذين تلقوا العلاج المناعي الذين يمزج بين دوائي "avelumab" و"axitinib" كانوا الأكثر حظا في البقاء على قيد الحياة مقارنة بالذين تلقوا دواء "sunitinib" والذي كان الدواء التقليدي لعلاج سرطان الخلايا الكلوية، وهو الشكل الأكثر شيوعا من سرطان الكلى، بحسب ما يذكر موقع "Medical X Press".

"المرضى الذين تلقوا العلاج بهذا المزيج الدوائي كان لديهم معدل استجابة أعلى ما يعني أن الورم السرطاني ينكمش لديهم بشكل أكبر مقارنة بالمرضى الذين تلقوا العلاج بدواء "sunitinib" وحده، ونأمل أن تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا المزيج من الأدوية".. كان هذا تعليق الباحث الأول بالدراسة "طوني شويري".

اقرأ أيضا: 5 عادات يومية بسيطة تحميك من السرطان (صور)

أجريت الدراسة على 886 مريضا من المصابين بسرطان الخلايا الكلوية المتقدم، والذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت مزيج الأدوية والثانية تناولت دواء "sunitinib" وحده.

ووجدت النتائج أن المجموعة التي تناولت مزيج الأدوية انكمش لديهم الورم بنسبة 55.2% بينما انكمش الورم لدى المجموعة الثانية التي تلقت العلاج بـ"sunitinib" وحده بنسبة 25.5%.

جدير بالذكر أن جميع المرضى في المجموعتين اختبروا بعض الأعراض الجانبية، ففي المجموعة التي تلقت مزيجا من دوائي "avelumab" و"axitinib" ظهرت أعراض سلبية مرتبطة بالمناعة بنسبة 38.2% مثل اضطراب الغدة الدرقية الذي لوحظ في 107 مريضا.

اقرأ أيضا: أشياء لا تسبب السرطان ولكنك تخاف منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية