أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالصور..تضخم اللسان يمنع طفل من الرضاعة

02:28 م الجمعة 12 أبريل 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

يعاني الطفل باكير روث، البالغ من العمر الآن 19 شهرًا، من حالة نادرة يطلق عليها اسم "متلازمة بكوث ودمان"، وهي اضطراب فرط نمو يمكن أن يؤثر على جميع أجزاء الجسم.

وُلد الطفل بلسان كبير الحجم يمنعه من تناول الطعام والتنفس بشكل سليم وإخراج أصوات تساعده على التحدث، وظن والداه في البداية أن خروج لسانه بهذا الشكل يبدو لطيفًا ومحببًا، وفقًا لموقع "ديلي ميل".

لاحظت والدة روث تضخم لسانه حتى بدا واضحًا، وأوصى الأطباء بضرورة إجراء جراحة تساعده على التخلص من هذه المشكلة وتجنب تشوه الفك بسبب وجوده لسانه بين الفكين.

وخضع الطفل لعملية جراحية استمرت ساعتين ونصف، حيث قام الأطباء بقطع ثلاثي في منتصف اللسان، ثم أعادوا توصيل الجانبين باستخدام خياطة قابلة للذوبان.

والغريب أن الأطباء لم يلاحظوا تضخم لسان الطفل خلال فحص الألتراساوند في الأسبوع الـ27 من الحمل، فيما ذكرت والدة روث أن الكثير من الأطباء لا يدركون هذه المتلازمة.

اقرأ أيضًا: عمره 13 عاما.. شاهد كيف فقد أسمن طفل في العالم وزنه

وبعد نجاح الجراحة، قالت والدة روث: "بدأنا تعليمه كيفية الشرب وتناول الطعام والتحدث بشكل سليم مرة أخرى وكأنه يتعلم كل شيء من البداية"، مضيفة "نأخذ وقتًا طويلاً في تعليمه كيفية تحريك فمه، أما الوقت الأكثر سعادة بالنسبة لنا عندما نسمعه ينطق مامي وبابي".

وأوضحت: "صرنا قادرين على الخروج به علنًا، فقد كنا نخشى أن يمرض قبل ئلك، أما الآن فنصطحبه إلى الحديقة لرؤية أبناء إخوتي وغيرهم".

وبدا الفرق واضحًا، حيث تمكن الطفل من إغلاق شفتيه، والابتسام، وتناول أطعمة أكبر حجمًا مثل البسكويت والبرجر، إلا أن فترة التعافي من جراحة اللسان يمكن أن تزيد عن 90 يومًا

ويعاني روث من ورم أرومي كبدي، والذي يعد نوعًا نادرًا من السرطان، يؤثر على واحد من كل 500 ألف شخص، كما احتاج لإجراء 3 عمليات جراحية في الأسبوع الأول من ولادته.

وبعد 5 أشهر من العلاج الكيميائي والخضوع لجراحة استئصال الورم الأرومي الكبدي، تمكن الطفل من الشفاء

الجدير بالذكر أن، متلازمة بكوث ودمان تؤثر على رضيع واحد من كل 14 ألف، ويمكن اكتشاف هذه الحالة في الأسبوع الـ27 من الحمل أثناء عمل الأشعة والفحوصات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية