أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليس مفيد دائمًا.. فيتامين د يصيب رجل بالفشل الكلوي

10:39 م الجمعة 12 أبريل 2019
ليس مفيد دائمًا.. فيتامين د يصيب رجل بالفشل الكلوي

فيتامين د

كتبت- ياسمين الصاوي:

أصيب رجل كندي يبلغ 54 عامًا، لم يفصح عن اسمه، بالفشل الكلوي بعد تناول 12 جرعة من فيتامين د يوميًا لمدة عامين ونصف، في حين لم يعانِ من نقص فيتامين د بجسمه أو ضعف العظام.

وكشفت الفحوصات الطبية ارتفاع معدلات الكرياتينين بالدم، والذي تعد علامة على تدهور عمل الكلى، ووجد الأطباء أن التشكيلات الخطيرة من فيتامين د والكالسيوم في الدم أثرت على وظيفة الكلى.

"ظن الرجل أن الفيتامينات ليست ضارة، وبالمنطق الذي يمكن أن يفكر به الكثيرين، اعتقد أنه كلما تناول كمية أكبر من فيتامين د، ستصبح عظامه أقوى"، هذا ما قاله بورني أوجستي، طبيب كلى وقائد الفريق الطبي المعالج له، وفقًا لصحيفة ديلي ميل.

وكانت إحدى المختصات في العلاج بالمواد الطبيعية قد وصفت له تناول 8 قطرات يوميًا من فيتامين د، بينما تناول الرجل 12 قطرة، وارتفعت معدلات الكرياتينين لديه من 100umol/l الى 132umol/l.

اقرأ أيضًا: سيدة تثير حيرة العلماء... جسدها خال من فيتامين "د" وهذا ما يحدث لها

وفي البداية، ظن الطبيب المختص أنه يعاني من الجفاف أو ضربة شمس، فنصحه بالتوقف عن أدوية ارتفاع ضغط الدم ومدرات البول.

وبعد مرور 4 أسابيع، ارتفع الكرياتينين إلى 376umol/l، رغم عدم معاناته من أي مشكلة صحية، ومن ثم قرر استشارة طبيب الكلى، الذي كشف حالته ونصحه بالتوقف فورًا عن تناول هذه المكملات، وتناول أطعمة غنية بالكالسيوم.

وبعد مرور عام، عادت معدلات الكالسيوم وفيتامين د إلى طبيعتها في جسمه، لكن مرض الفشل الكلوي المزمن مازال مستمرًا.

الجدير بالذكر أن، فيتامين د يعد عنصرًا مهمًا بالجسم، لكن تنا،ل المكملات الغذائية الخاصة به بشكل عشوائي دون الحاجة إليها واستشارة الطبيب يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة على المدى الطويل

وينصح بالتعرض للشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د بدلاً من تناول المكملات الغذائية.

قد يهمك: علامات نقص فيتامين (د).. بينها الإرهاق الدائم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية