أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل بينهم النيل؟.. المضادات الحيوية تعكر أنهار العالم

11:44 ص الثلاثاء 28 مايو 2019
هل بينهم النيل؟.. المضادات الحيوية تعكر أنهار العالم

مضاد حيوي

كشفت دراسة، أجراها الباحثون بجامعة يورك البريطانية، أن المضادات الحيوية تلوث أنهار العالم بشكل ملحوظ، حيث ارتفعت مستوياتها ووصلت إلى حد الخطر.
وجمع الباحثون في الدراسة التي تعد الأولى من نوعها، عينات من أنهار 72 دولة حول العالم بواقع 711 موقعًا، ومن بين الأنهار التي شملتها الدراسة: نهر دجلة، والتيمز، والسين، والتيبر في إيطاليا، وميكونغ الذي يمر عبر دول عدة في آسيا مثل الصين وتايلاند وميانمار، وفقًا لما نشرته "سكاي نيوز عربية".

وتبين وجود تلك المضادات الحيوية في الأنهار بنسبة 65%، وترتفع نسبة المخاطر في آسيا وأفريقيا، وتجاوزت عشرات الأضعاف نسبة التلوث في دول مثل بنغلادش وكينيا ونيجيريا.

اقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار.. إليك أرخص المضادات الحيوية

وكانت نسبة المضادات الحيوية في أنهار بنغلادش خطيرة، حيث وصلت مستويات تركيز دواء "مترونيدازول"، المستخدم في علاج العدوى البكتيرية، إلى 300 مرة أكثر من المستويات الطبيعية.

ووجد الباحثون أن هناك 14 مضادًا حيويًا شائعًا في عينات الدراسة، منها عقار "تريميثوبريم" الخاص بالتهابات المسالك البولية، الموجود بنسبة 43% من مواقع الأنهار التي جلبت منها العينات.

وأكد الباحثون أن تلوث الأنهار بالمضادات الحيوية مشكلة تواجهها جميع دول العالم، فيما تعد الأماكن الأكثر خطورة هي تلك الموجودة بجوار محطات معالجة مياه الصرف الصحي ومخلفات النفايات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية